وزارة التعليم العالي تهنّئ جامعة صفاقس التي صُنّفت ضمن أفضل ألف جامعة عالميا

بمناسبة تصنيف جامعة صفاقس ضمن أفضل ألف جامعة عالميا وفقا لتصنيف "شنغهاي" العالمي لسنة 2023، قدّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تهانيها إلى رئيس جامعة صفاقس وكافة إطار التدريس والبحث وكلّ القائمين والعاملين بالمؤسسات التابعة لجامعة صفاقس.

كما توجّهت الوزارة لهم بـ"الشكر لمجهوداتهم المتميزة من أجل التألّق عالميا والمساهمة في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي"، وفق بيان صادر عنها اليوم السبت.

يشار إلى أن تصنيف " شنغهاي" يصدر سنويا لأفضل الجامعات عالميا ويعتمد 5 معايير منها عدد خرّيجي الجامعات والموظّفين الحاصلين على الميداليات والباحثين المتميّزين والمقالات الصادرة في مجالات متنوّعة.

وشمل التقويم أكثر من 2500 مؤسسة جامعية لتحديد تصنيف أفضل 1000 مؤسسة.

وتصدرت جامعة هارفارد للعام الثاني والعشرين تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات في العالم، مع استمرار هيمنة الجامعات الأميركية على هذه القائمة السنوية التي صدرت الثلاثاء بنسختها لهذا العام.

ونقلت وكالة فرانس براس أن المؤسسات الجامعية في البلدان الناطقة بالإنكليزية قد استحوذت، كما في العام الماضي، على المراكز العشرة الأولى، مع ثماني جامعات أميركية (هارفارد وستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وبيركلي وبرينستون وكولومبيا وكالتك وشيكاغو)، وجامعتين بريطانيتين (كامبريدج وأكسفورد)، في نسخة 2023 من هذا التصنيف العالمي لأفضل مؤسسات التعليم العالي، الذي يصدر منذ عام 2003 من الشركة المستقلة Shanghai Ranking Consultancy (شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي).

وتحتفظ فرنسا بأربع مؤسسات جامعية من بين أفضل 100 جامعة في العالم، بما يشمل أيضاً جامعة باريس للعلوم والآداب Paris Sciences & Lettres (المرتبة 41)، التي تضم مؤسسات عدة للتعليم العالي، وجامعة السوربون (المرتبة 46) وجامعة باريس سيتيه (68).

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.