وزارة التجارة: تواصل المنحى التنازلي لمؤشر التضخم للشهر الثاني على التوالي

قال مدير المرصد الوطني للتزويد والاسعار بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، رمزي الطرابلسي، أنه ينتظر أن تسجل نسبة التضخم لشهر ماي 2023، خاصة في مجموعة المواد الغذائية (الخضر والغلال الطازجة) تراجعا ملحوظا بفضل وفرة العرض ما سيؤثر إيجابيا على تقلص الأسعار.

وفسر الطرابلسي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن مرد التراجع المتوقع في مؤشر أسعار الخضر والغلال الطازجة خاصة، ارتفاع نسق العرض من هذه المنتوجات خاصة في شهر ماي والاشهر القادمة.

وبلغت نسبة التضخم في تونس خلال شهر افريل الماضي 10.1 بالمائة مقابل 10.3 بالمائة في شهر مارس 2023 وفق المعهد الوطني للإحصاء.

وابرز الطرابلسي تواصل المنحى التنازلي لمؤشر التضخم للشهر الثاني على التوالي، حيث انخفض المؤشر العام للأسعار عند الاستهلاك بــ0.2 نقطة خلال شهر أفريل لسنة 2023، كما سجلت أغلب السلات المكونة للمؤشر تراجعا في نسق تطور الأسعار مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة باعتماد الانزلاق الشهري (مارس-افريل 2023 مقارنة بمارس-أفريل 2022) .

وأكد أن أشهر ماي وجوان وجويلية واوت تمثل أفضل فترة من حيث تنوع العرض للغلال بتواجد العديد من الأصناف وبكميات كبيرة بالمقارنة مع شهري مارس وافريل اين تم تسجيل نقص ملحوظ بسبب الفجوة الربيعية.

كما تتسم الفترة الصيفية بحسب المسؤول، بتوفر المواسم الفصلية لعدد متنوع من الخضر بكميات هامة وذلك من شأنه ان يحسن العرض ويسهم في تقلص الأسعار تدريجيا.

وبالنسبة الى استشراف السوق خلال بقية شهر ماي الجاري وشهر جوان القادم، فإنه ينتظر وفق الطرابلسي، أن يتواصل ارتفاع نسق معروضات المنتوجات الفلاحية الطازجة من جهة، وتواصل المنحى التنازلي للأسعار من جهة أخرى (البطاطا والفلفل والطماطم والبصل والخيار والقرع الأخضر والمشمش والعوينة والخوخ والدلاع والبطيخ)، نتيجة تزامن الفترة القادمة مع المواسم الفصلية لهذه المنتوجات.

وأفاد مدير المرصد الوطني للتزويد والاسعار، في ما يهم الوضعية العامة للتزويد خلال هذه الفترة، انها اتسمت خلال الأسبوع الأول من شهر ماي 2023 بتحسن ملحوظ لمعروضات أغلب المنتوجات الفلاحية مقارنة مع الأسبوع الأول من شهر أفريل المنقضي.

وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.