نحّات روسي لحقائق أون لاين: نحن فنانون .. فننا يدعو للسلم لا تقصونا من التظاهرات الثقافية

شيماء العرفاوي –

أشاد فنانو نحت عالميون، اليوم الخميس بالمهرجان التونسي "معا للفن المعاصر" المقام بمدينة الحمامات لعدم تحيزه في دعوة الفنانين، في إشارة لما يحدث في عدد من المهرجانات والتظاهرات الثقافية التي باتت تقصي الروس من فعالياتها بسبب المستجدات السياسية الأخيرة. 

وعبر النحات الروسي إيليا ميشانن في تصريح لحقائق أون لاين، عن أسفه لما يواجهه الفنانون الروس حاليا، قائلا "لسنا سياسيين، نحن فنانون، فننا يدعو للحب والصداقة والسلم لا تقصونا من التظاهرات الثقافية".

وأبدى إيليا امتنانه للمهرجان التونسي الذي وجه له دعوة للمشاركة في فعاليات دورته الخامسة.

وقال النحات الاسباني كارلوس لورنزو "التظاهرات الثقافية يجب أن  تقرب الناس من بعضهم لا أن تفرقهم"، وأبدى لورنزو في تصريح لحقائق أون لاين رضاه عن تنظيم مهرجان "معا للفن المعاصر" الذي اختار دعوة فنانين من مختلف أنحاء العالم على الرغم من "التداعيات الممكنة لهذه الخطوة في الوضع الراهن"، في إشارة للحملة الغربية التي أقصت الفنانين الروس من أغلب التظاهرات الفنية العالمية بسبب الحرب الروسية الأكرانية.

في نفس الإطار، اعتبرت النحاتة الكندية جولي كلاسي أن ما تقوم به بعض الحكومات من "تقييد لحرية عمل الفنانين أمر مؤسف".

وختمت "إنه أمر محزن، سنفتقد أصدقاءنا في التظاهرات الفنية" مشيرة إلى الفنانين الروس المقصيين من أغلب التظاهرات الثقافية العالمية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.