نحو إنشاء منطقة اقتصادية حدودية حرة بين تونس وليبيا خلال العام المقبل!

قال وزير الاقتصاد الليبي مصطفي أبو فناس إن بلاده بدأت في دراسة مبدئية لاقامة المناطق الاقتصادية الحرة، و من بين هذه المناطق منطقة حدودية بين ليبيا وتونس.

من جهة اخرى يشار الى أن حالة عدم الاستقرار بالمعابر الفاصلة بين تونس وليبيا تؤثر سلبا على الأداء الاقتصادي خاصة على العلاقات التجارية، لذلك من المنتظر أن يكون قرار انشاء منطقة حرة دافعا لتراجع عمليات التهريب على الحدود التونسية الليبية التي تؤثر سلبا على الأداء الاقتصادي لمختلف القطاعات في البلدين.

كما أنه من المنتظر، حسب ما أوردته صحيفة "المغرب"، أن يعزز هذا الاجراء العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والتكامل الاقتصادي الثنائي في الإطار المغاربي وتجاوز تأثير التقلبات السياسية والرؤية الإستراتيجية للعلاقات.

ويعود تاريخ هذه الفكرة إلى سنة 2010 حيث اتفقت الحكومتان انذاك على انشاء منطقة حرة بين بن قردان وزوارة في ليبيا، بهدف زيادة حجم الاستثمارات المشتركة، الا ان التغيرات التي عصفت بالمنطقة حالت دون ذلك.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.