نادر الحمامي: جمع سعيّد للسلطات في يد واحدة لا يؤدي إلاّ للتفرد بالحكم والاستبداد

قسم الأخبار-

قال الباحث التونسي والكاتب نادر الحمامي، إن عيب الأمر الرئاسي عدد 117 الذي يعد تنظيما مؤقتا للسلط، أنه يجمع بين كل السلطات في يد واحدة، قائلا: "مهما كان الشخص صادقا ونزيها فإن ذلك لا يؤدي إلاّ إلى التفرد بالحكم والاستبداد".

وأضاف الحمامي، في برنامج هنا تونس على إذاعة الديوان، اليوم الجمعة، أن الأمر المتعلق بالحوار، غير قابل للتفعيل لأن الحوار يجب أن لا يقصي المجتمع المدني وجملة من الأحزاب بشرط ان يكون بعد الفراع من المحاسبة المالية ومن الملفات القضائية العالقة. 

ولفت إلى أن عيب الأمر الرئاسي عدد 117 أيضا، هو خلوّه من تسقيف زمني للاجراءات الاستثنائية، مشيرا إلى ضرورة وضع آجال لانتخابات جديدة ليست تشريعية فحسب بل رئاسية أيضا، قائلا: "حتى الرئيس نفسه يجب أن يدخل في هذه اللعبة..".

يُذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيد أصدر أمرا رئاسيا عدد 117 لسنة 2021 مساء الأربعاء 22 سبتمبر، قدم من خلاله الرئيس الإجراءات الخاصة بتسيير السلطتين التشريعية والتنفيذية في تونس، وهو تنظيم مؤقت للسلط"، و"يعطي صلاحيات شبه مطلقة للرئيس" خاصة مع قراره بإصدار النصوص ذات الصبغة التشريعية في شكل مراسيم يختمها ويأذن بنشرها بالرائد الرسي..

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.