موسي تطالب بوثيقة الاصلاحات محل التفاوض مع صندوق النقد الدولي و توجه اتهامات لحكومة بودن

هبة حميدي-

استنكرت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي السياسة المتعبة من قبل الحكومة، وتجاهل باقي مكونات المجتمع المدني في محتلف  قضايا البلاد والوضع العام.
 
وقالت موسي  خلال ندوة صحفية انعقدت صباح اليوم الثلاثاء 12 افريل 2022، انها تقدمت بطلب نفاذ للمعلومة الى رئاسة الحكومة للمطالبة بالوثيقة محل التفاوض مع صندوق النقد الدولي، مبينة ان الحكومة امتنعت عن تقديم الوثيقة.
 
وعللت رئاسة الحكومة رفضه طلب عبير موسي، إلى أن الوثيقة محل التفاوض بين الطرف التّونسي وصندوق النقد الدولي غير نهائية.
 
من جانبها اعتبرت موسي انه كان من الاجدى على الحكومة نشر الوثيقة للمجتمع وفي وسائل، معتبرة ذلك سوء ادارة للدولة وغموض وعدم شفافية وامر موجب للمحاسبة، وفق قولها.
 
يذكر ان المتحدث الرّسمي باسم صندوق النّقد الدّولي جيري رايس، سبق وان اكد في تصريح صحفي إن المفاوضات مع بلادنا شهدت تقدمًا جيدًا، وقال: "صندوق النّقد الدولي لا يزال وسيبقى شريكًا قويًا لتونس، وسنواصل لبحث إمكانية بدء برنامج تمويل جديد لتونس".
 
وتسعى حكومة بودن الى اجراء جملة من الاصلاحات الاقتصادية يطالب بها الصندوق لفتح باب تمويل جديد،  لسد العجز في  ميزانية الدولة.
وتهدف تونس من مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي إلى الحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار ، نظرا للوضع الاقتصادي  الصعب الذي تعيشه البلاد بسبب  سياسيات خاطئة اتخذتها الحكومات السابقة عقب سنة 2011.
 
واعلنت وزارة المالية خلال هذه السنة  2022 ، عن ميزانية الدولة التي قدرت بـ 166 47 مليار دينار، مقابل مداخيل ميزانية الدولة بـ 618 38 مليار دينار، أي بعجز في الميزانية قيمته 548 8 مليار دينار.
 
 
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.