مهدي جمعة: تونس لا تصدّر الثورات..ولن تقبل الإملاءات من أية جهة كانت

شدّد رئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة ، خلال لقاء اعلامي مع عدد من المراسلين الصحفيين العاملين في وسائل اعلام خليجية بتونس،على أنّ الإرهاب خطر يهدد المنطقة، ومحاربته تمثل قاسماً مشتركاً مع كل الدول ومنها الخليجية، ومن هنا فإنه من الطبيعي التباحث مع الخليجيين في سبل دعم التعاون والتنسيق في هذا المجال ، على حدّ تعبيره.

وأضاف جمعة أن حكومته جادة في تفعيل العلاقات الدبلوماسية مع الدول الخليجية . و من أهداف الزيارة التي سيؤديها إلى عدد من دول الخليج بين 15 و19 مارس الجاري التأكيد على عمق الروابط التي تجمع تونس بالخليج العربي، وفق ما نشره موقع العربية نت.

كما بيّن أن العلاقات مع السعودية هامة باعتبار الثقل التاريخي والحضاري للمملكة، مؤكدا حرصه على مزيد دعمها وتنقيتها من كل ما من شأنه أن يؤخر انطلاقتها.

وأوضح  أن العلاقات مع دول الخليج استراتيجية وشاملة ولا تقتصر على التبادل المالي والاقتصادي فقط، مشيراً في هذا الإطار إلى كون العلاقات التجارية والاقتصادية لا تزال دون المستوى المأمول، ولابد من البحث في آليات عملية لتطويرها بما يخدم مصلحة الطرفين.

وقال مهدي جمعة: "إن حكومته حريصة في سياستها الخارجية وخاصة مع دول الخليج على عدم التدخل في شؤون الدول"، وفي هذا السياق أشار إلى أن "الخلافات داخل البيت الخليجي شأن داخلي، وتونس لا تتدخل فيها، وهي ستحلّ بفضل حكمة القادة الخليجيين".

وأفاد أن "الغاية هي التعريف بتونس وبالإبداع التونسي وبصورة تونس المنفتحة على الجميع.. تونس اليوم لا تصدّر لا إرهاباً ولا ثورة"، حسب تعبير جمعة.

وقال رئيس الحكومة التونسية: "إن القرار في تونس سيادي، وهذا لا سبيل للتفريط فيه، ولا نقبل بالإملاءات من أية جهة ومن أي طرفٍ كان"، ونفى في هذا السياق أن تكون هناك جهة عربية أو أجنبية قد وضعت شروطاً مسبقة لدعم التعاون خاصة المالي والاقتصادي مع تونس.

كما نفى أن يكون إطار الجولة الخليجية يتمثل في البحث عن دعمٍ لتونس بعد خروج حركة النهضة الإسلامية من الحكم.

وأشار جمعة إلى أن التوجّه العام لزيارته هو تقديم صورة تونس اليوم، وأن هناك رؤية سياسية واضحة تساعد على إقامة علاقات جدية، وتفعيل التعاون وتشجيع الاستثمارات على أساس المصالح والمنافع المشتركة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.