من هم المنافسون الخمسة لأردوغان على مقعد الرئاسة؟

قسم الأخبار-

اعتمد المجلس الانتخابي الأعلى في تركيا ملفات ستة من المرشحين للانتخابات الرئاسية. وفي حال لم يتخط كل مرشح عتبة 50 بالمائة خلال الدورة الأولى المقرر إجراؤها بالموازاة مع الانتخابات التشريعية، ويخوض المرشحان اللذان تربعا على النتائج، دورة ثانية لاحقا بعد أسبوعين.

والمرشحون الخمسة لمنافسة أردوغان على مقعد الرئاسة هم:

الأول: مُحرّم إينجَه مرشح حزب الشعب الجمهوري: يعد محرم إينجه مرشح حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في البلاد لخوض الانتخابات الرئاسية، وهو أقوى منافس لإردوغان، إذ يستقطب القاعدة الأكبر من العلمانيين الاتراك الذين يسعون للمحافظة على علمانية الدولة.
الثاني: مرَال أكشينار مرشحة حزب إيي: حالياً، تسعى أكشينار لكسب تأييد الناخبين اليمنيين المحافظين القوميين على غرار إردوغان، ولذلك يرى محللون إنها قد تنجح في استقطاب عدد كبير منهم مما قد يصب في مصلحة إنجيه ويعمل على تفتيت قاعدة المؤيدين للرئيس الحالي.

الثالث: صلاح الدين ديمرطاش مرشح حزب الشعوب الديمقراطي: ويعد ديميرتاش من أشهر الساسة الأكراد حيث قاد حزب الشعوب الديمقراطي الكردي لتحقيق مكاسب كبيرة بالانتخابات البرلمانية التي أقيمت في العام 2015 إلا أن شعبيته خارج قاعدة الناخبين الأكراد تظل محدودة.

الرابع: دوغو برينجيك مرشح حزب الوطن: اعتقل برينجيك عام 2008، مع عدد من الضباط رفيعي المستوى، بتهمة التخطيط لانقلاب ضد حكومة حزب العدالة والتنمية. وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة عام 2013، ثم أُطلق سراحه في 2014 بطلب من المحكمة العليا.

الخامس: تَمَل قره ملا أوغلو مرشح حزب السعادة: كان من بين مؤسسي حزب السعادة، بعد حظر حزب الفضيلة عام 2001، وشغل منصب نائب رئيس الحزب للعلاقات الخارجية، ثم انتخب رئيسا للحزب عام 2016.

المصدر: وكالات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.