من اجل الكشف عن فيروس كورونا: مسؤول بوزاة الصحة يدعو الصيادلة إلى عدم بيع الأدوية دون وصفة طبية

قسم الاخبار-

دعا المدير العام للهياكل الصحية بوزارة الصحة، محمد المقداد، الصيادلة الخواص إلى عدم بيع الأدوية إلى المواطنين دون استظهارهم بوصفة طبية، محذرا من أن ارتكاب هذه التجاوزات تؤثر سلبا على عملية التقصي عن فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وقال في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الأربعاء على هامش ندوة صحفية حول مستجدات الوضع الوبائي في البلاد، إن بيع الأدوية للمواطنين من قبل صيادلة خواص دون وصفة طبية لخفض الحمى أو السعال من شأنه أن يخفي أعراض المرض الحقيقي ويشوش على جهود وزارة الصحة في كشف الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا.
 
وأضاف المسؤول بالقول "لا نقبل بأن يقدم الصيدلي الأدوية دون استظهار المريض بوصفة طبية من قبل الطبيب"، معتبرا أن تقديم الأدوية دون وصفة طبية "تجاوز خطير له تداعيات وخيمة على صحة المواطن نظر إلى الانعكاسات الخطيرة التي قد تنجر عن سوء تشخيص الحالة لدى المريض".
 
وكشف بحث ميداني على عينة تمثيلية من 2070 شخصا في كامل أنحاء تونس، أنجزه في أكتوبر 2014، المعهد الوطني للاستهلاك التابع لوزارة التجارة، بأن 61 بالمائة من التونسيين يشترون الأدوية دون المرور بالطبيب لتشخيص حالتهم المرضية.
 
وبين البحث أيضا أن حوالي 25 بالمائة من تلك العينة يعمدون في عديد المناسبات إلى الاتصال بالطبيب هاتفيا وشراء الأدوية بناء على تعليماته دون القيام بفحص طبي لتشخيص الحالة بدقة لدى المريض.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.