منها تاريخ الفرز ونسبة مشاركة الشباب: هيئة الانتخابات تعلن رسميا عن نتائح عملية تقديم الترشحات

دنيا الزغيدي-

أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، خلال ندوة صحفية انعقدت اليوم الجمعة 23 فيفري 2018، أن الترشحات غطت كل الدوائر الانتخابية.

وأفاد رئيس الهيئة محمد التليلي المنصري، بأنه قد تم تسجيل 2173 قائمة انتخابية للبلديات توزعت بين 177 قائمة ائتلافية،و897 قائمة مستقلة، و1099 قائمة حزبية، وتم سحب 36 قائمة لأسباب تقنية أوغيرها.

وأضاف أن القائمات التي شابها خطأ في مسألة التناصف الافقي سيتم انطلاقا من اليوم ابلاغها كتابيا بمختلف الآليات المتاحة على أن يتم تمكينها من 24 ساعة من تاريخ التبليغ كفترة بتّ لتدارك الخطأ والا ستسقط القائمة.

وأكد المنصري، في ذات السياق أن الادارة لم تتدخل في قبول الترشحات لا بالرفض ولا بالقبول مشيرا الى أن التشكيات والاعتراضات التي وصلت الهيئة تمت الاجابة عليها.

وصرّح أن الهيئة بداية من هذا الاسبوع ستعقد لقاءات مع مختلف المعتمدين والولاة لمزيد الحرص والتأكيد على عدم تدخل الادارة في العملية الانتخابية.

واشار الى أن الهيئات الفرعية نجحت في ادارة هذه المرحلة، مشيدا بمجهودات مختلف اطارات و أعوان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وبخصوص الانتخابات القوات الحاملة للسلاح، أكد المنصري، أن مجلس الهيئة سيجتمع لتحديد مختلف الاجراءات اللازمة لتنظيم العملية الانتخابية لهم، مؤكدا أن الهيئة اتخذت كافة الاجراءات الكفيلة بحماية السجل الانتخابي ومحتوى التصويت.

وأشار  الى أن عملية الفرز ستكون مشتركة يوم 6 ماي 2018 لضمان سرية تصويت القوات الحاملة للسلاح على أن يبقى الصندوق الانتخابي الخاص بهم تحت الرقابة المشددة.

من جهته صرح عضو الهيئة، نبيل بفون، أن نسبة الشباب بلغت 52 بالمائة من جملة المترشحين للانتخابات البلدية كما انه تم تسجيل 1812 قائمة من ذوي الاحتياجات الخصوصوية، مشيرا الى وجود تفاوت بين البلديات في نسب حضورهم.

ونفى نبيل بفون إمكانية اللجوء الى مجالس بلدية مشتركة لتنظيم الانتخابات البلدية المرتقبة.

وأفاد بفون بأنه سيتم يوم 3 مارس التصريح بالقائمات الأولية للقائمات المقبولة على أن يتم التوجه بالطعون أمام المحكمة الادارية انطلاقا من ذات التاريخ ليكون كامل شهر مارس مخصصا لتقديم الطعون على أن يتم التصريح بالقائمات الانتخابية النهائية يوم 4 أفريل 2018.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.