منصب “شيخ المدينة” عبر التاريخ: صلاحيّات وزير.. وإمكانية صعود امرأة إليه “دعاية إيجابية لتونس”

هبة حميدي-

حصلت حركة النهضة على المرتبة الأولى في الإنتخابات البلدية عن بلدية تونس، وفق النتائج الأوّلية، ومن المتوقع صعود سعاد عبد الرحيم لتتولّى منصب ”شيخ المدينة”.

وعبر التاريخ، كان لمنصب شيخ المدينة نفوذ ووقار، حيث يتم تعيين شيخ المدينة من أصحاب العائلات الوازنة والشخصيات المعتبرة والمناضلة زمن الاستعمار الفرنسي، وفق المؤرّخ عبد اللطيف الحناشي في حديثه لحقائق اون لاين.

واعتبر الحناشي، أنّه في حال ظفرت المترشحة “سعاد عبد الرحيم” بهذا المنصب فذلك يعدّ دعاية إيجابيّة لتونس.

وأشار إلى أنّ منصب شيخ المدينة في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة كان يوازي في صلاحياته صلاحيّات وزير، مبينا أنّ رمزيّة هذا المنصب  تعود الى ثقل مدينة تونس، باعتبارها تمثل عاصمة اقتصاديّة وسياسيّة، أضف الى ذلك وزنها من حيث عدد السكّان وعمقها الجغرافي.

وتحدث الحناشي عن أبرز الاسماء التي تولّت منصب شيخ مدينة تونس على غرار المناضل علي البلهوان، والجنرال حسين، والعربي زروق.

نذكر أنّ الاحزاب المشاركة في الانتخابات البلدية رشحت عديد الاسماء لتولي منصب شيخ المدينة، حيث رشحت حركة النهضة سعاد عبد الرحيم، في حين رشح نداء تونس كمال ايدير، أمّا الجبهة الشعبية فقد رشحت لطفي بن عيسى، ومن جانبه رشح التيار الديمقراطي أحمد بوعزي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.