منذ اليوم لم يعد بإمكان رئيس الحكومة ووزير الأمن في الكيان الصهيوني إعلان الحرب وحدهما

قسم الأخبار-

صادقت لجنة برلمانية في الكيان الصهوني، أمس الاثنين، على تعديل قانوني يلغي حق رئيس الحكومة ووزير الأمن (الدفاع) في إعلان الحرب دون الرجوع لأحد.

وصادقت لجنة مشتركة بين لجنة الخارجية ولجنة الدستور في الكنيست الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين بالإجماع، بإحالة تعديل على قانون بشأن صلاحيات تخص شن حرب أو الشروع بعملية عسكرية هامة، للتصويت عليه بالهيئة العامة للكنيست بالقراءة الثانية والثالثة.

وينص التعديل على أن قرار خوض حرب أو عملية عسكرية هامة يمكن أن يؤدي إلى حرب، ليس بيد رئيس الحكومة أو وزير الأمن الإسرائيلي، إنما يتعين عليهما عقد جلسة للحكومة أو المجلس الأمني للمصادقة على القرار.

التصويت على هذه الصيغة سيلغي صيغة سابقة اقترحت منح رئيس الحكومة ووزير الأمن بأن يتخذا وحدهما قرار الإعلان عن حرب أو عملية عسكرية من هذا القبيل، في ظروف خاصة. والتي أقرت سابقا بعد طلب ملح من قبل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

 

وجاء في نص مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه في القراءتين الثانية والثالثة، أن من حق مجلس الوزراء أن يقرر بنفسه الشروع في عملية عسكرية تؤدي إلى حرب، ولكن في الظروف الاستثنائية، ويمكن لوزير الدفاع ورئيس الوزراء، أن يتخذا مثل هذا القرار دون الرجوع لأحد.

المصدر: روسيا اليوم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.