منتدى مجلة حقائق: قطاع صناعة الأدوية مقوم من مقومات سيادة الدولة يحتاج الى مزيد التطوير

بسام حمدي-
 
أجمع عدد من الخبراء والمسؤولين في قطاعة الصحة المشاركين في المنتدى الصحي لمجلة " حقائق " على ضرورة تكاتف الجهود لمزيد تطوير  قطاع صناعة الأدوية كمجال استراتيجي ومقوم من مقومات الدولة رغم ما تحقق من نتائج وتطور ايجابي في هذا المجال.
وقالت وزيرة الصحة بالنيابة، سنية بالشيخ في كلمة ألقتها خلال افتتاح فعاليات المنتدى، إن قطاع صناعة الأدوية يعتبر مقوما من مقومات سيادة الدول، مشيرة الى تحقيق تطورات كثيرة في مجال صناعة الادوية في تونس ومنها دخول وحدات إضافية في شركات صنع الأدوية.
وأشارت بالشيخ إلى أنّ وزارة الصحة تؤكد ضرورة التحاور بين جميع المتداخلين في قطاع صناعة الأدوية لتطويره وتعصيره.
وأفادت بأن القيمة الجملية للعائدات المالية لتصدير الأدوية التونسية  قد بلغت سنويا حوالي 150 مليون دينار سنويا وبلغ حجم المبادلات المالية في قطاع صناعة الأدوية بتونس.
وتطور قطاع صناعة الأدوية في تونس خلال العشريتين الأخيرتين بنسبة 11 بالمائة.
وبدوره أكد رئيس منتدى مجلة " حقائق"، الطيب الزهار، أن قطاع صناعة الأدوية استراتيجي ويتعرض لتحديات عديدة و منها الضرائب الموظفة على هذا المجال، محذّرا من استمرار التحديات المواجهة لقطاع صناعة واعتبرها معرقلة له.
وذكر أن منتدى مجلة " حقائق " يهدف لمحاولة ايجاد حلول عاجلة لهذا القطاع.
وبدوره قال رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتونس، الشاذلي الفندري، ان الصناعة و صناعة الأدوية خطان متوازيان، معتبرا أن أزمة الأدوية التي حصلت في صائفة 2018 جعلت الجميع واع بضرورة التحرك لتجنب تكرار هذه الأزمة. 
وأشار إلى أن الحوار الوطني للصحة انتهى الى التأكيد على ضرورة تشجيع الصناعة المحلية للأدوية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.