منتدى “دوفين تونس للمؤسسات”: فرصة للطلبة وحاملي الشهادات الشبان تضاعف حظوظهم في التشغيل والاندماج في الحياة المهنية

أمل الصامت –

نظّمت جامعة “باريس- دوفين- تونس”، يوم الاربعاء 14 مارس 2018، بمركّبها الجامعي بالعمران، النسخة الثالثة من منتدى “دوفين تونس للمؤسسات” (Forum Dauphine – Tunis Entreprises) الذي ينتظره الطلبة ورؤساء المؤسسات.

وجمع هذا الحدث الكبير أكثر من 500 طالب ينتمون إلى مؤسسات التعليم العالي من تونس والمناطق القريبة منها وأكثر من 30 مؤسسة تهدف إلى التعريف بنفسها لدى الطلبة وأن تقترح عليهم الوظائف التي يمكن أن يشغلوها وإثراء سيرهم الذاتية وملفات التعريف التي تستجيب إلى المعايير وقيم خدمة الموارد البشرية.

ويحرص منظّمو منتدى “دوفين تونس للمؤسسات” على أن يكون فرصة للطلبة وحاملي الشهادات الشبان تمكّنهم من مضاعفة حظوظهم في التشغيل والاندماج في الحياة المهنية.

وشهد هذا المنتدى أيضا حضور العديد من الفاعلين في نسيج الأعمال التونسيين ويمكن أن نذكر هنا بعض المؤسسات على غرار: أورانج وتأمينات مغربية و”Mazars” وتأمينات بنك تونس العربي الدولي و”Ernest & Young” وتأمينات أستري و”ADV Team” و”Expensya” وتأمينات كومار و”KPMG” و”SOTUBI” و”Axe Finance” و”PWC” والمغازة العامة و”Groupe 3E” و”Vermeg” والبنك التونسي و”Fondation BIAT” و”IPS” و”& Business Decision Tunisie” و”ODDO BHF” وتأمينات اللويد وتأمينات “أمي” والشركة التونسية للبعث العقاري والمساهمات (SIMPAR) و”فيفو إينرجي” و”الاتحاد الدولي للبنوك” و”Sofrecom” و”Gourmandise”.

ويمثل هذا المنتدى الذي يندرج ضمن سياسة متكاملة تتبعها الجامعة، حسب ما أكدته مديرة التسويق في جامعة دوفين تونس “ANGUEL DUBOIS”، فرصة حقيقية للطلبة المنتمين إلى آفاق مختلفة للتلاقي ولكن أيضا للمواجهة لأول مرة بالنسبة إلى البعض منهم مع مقابلات التوظيف والانتداب، وذلك من خلال تأطيرهم مثلا في طريقة كتابة السير الذاتية وحتى من خلال المناهج الدراسية نفسها بما أن هناك مؤسسات تتقدم بمقترحات في محتوى التكوين وهي المؤسسات التي تقدم للجامعة احتياجاتها البشرية في اختصاصات معينة فيتم طبقا لتلك الاحتياجات توظيف مناهج معينة.

كما تعمل الجامعة، على دعم هذه السياسة المتكاملة من خلال تنظيم ندوات أعمال بالشراكة مع المؤسسات الإقتصادية وتشريك طلبة الماجستير ضمن ندوات علمية وأعمال على المستوى العالمي لمزيد تدعيم قدراتهم وسيرهم الذاتية من جهة وتكوين شبكة علاقات من جهة أخرى خاصة بالنسبة للطلبة الراغبين في الانضمام إلى سوق الشغل الأجنبية، وفق “ANGUEL DUBOIS”.

وتحرص الجامعة أيضا على مرافقة الطلبة الحاضرين في المنتدى في البحث عن الشغل والتربصات من خلال ورشتين: الأولى حول تقنيات كتابة السيرة الذاتية والثانية حول “التسويق الذاتي” تنشطهما فاتن بن عيسى مستشارة الاتصال والأستاذة الجامعية في تقنيات الاتصال والتنمية الشخصية.

ويهدف هذا المنتدى إلى التركيز على “الماجستير” في إدارة الأنظمة المعلوماتية التي ترمي إلى تكوين مهنيّي المستقبل في تقنيات وأساليب التدقيق المالي والاستشارة.

حقائق أون لاين كان لها لقاءات مع عدد من المؤسسات والطلبة خلال هذا المنتدى، عل غرار مدير الموارد البشرية لمؤسسة “تأمينات بيات” (ASSURANCE BIAT) رافع الجملي الذي أفاد بأن  المؤسسة تعتبر شريك الجامعة منذ انتصابها في تونس من خلال التكفل بمصاريف دراسة 5 طلبة ومرافقتهم طيلة سنوات الدراسة في الاختصاصات التي تحتاجها المؤسسة، مشيرا إلى أن اختيار دوفين بالذات هو لكونها تعمل على تكوين طلبة جاهزين للاندماج في سوق الشغل مباشرة فور الانتهاء من الدراسة، وفق تقديره.

مها بوعيسي ذات الـ26 ربيعا، والحاصلة على شهادة الماجستير في المالية من جامعة دوفين فيفري 2017، هي إحدى الموظفات المنتدبات مؤخرا في “ASSURANCE BIAT”، تحدثت لحقائق أون لاين عن تجربتها التي وصفتها بالسلسة لتجد مكانها داخل المؤسسة بعد إجراء فترة تربص 6 أشهر في بنك تونس العربي الدولي لتقدم بعدها مطلب تشغيل في شركة التأمينات التابعة للبنك تبعته سلسلة من اللقاءات ليتم انتدابها رسميا خلال شهر نوفمبر 2017.

وقالت في هذا الإطار: “عن نفسي لم أجد أي صعوبة في إيجاد عمل مباشرة بعد الانتهاء من الدراسة وهي الميزة التي تقدمها دوفين لطلبتها من خلال وضعهم باتصال مباشر مع المؤسسات سواء فترة الدراسة أو في التربصات”.

ولئن استطاعت منتديات ” دوفين تونس للمؤسسات” أن تحقق هذا النجاح فإن الفضل في ذلك يعود إلى الصلة الوثيقة التي ترتبط بها جامعة “باريس دوفين تونس” مع عالم المؤسسات.

ويتجسّد هذا التآزر في إطار المبادرات التي تضع مناهج تتكيّف مع الوضعين الوطني والدولي في نفس الوقت على غرار تنظيم الندوات حول مواضيع الساعة وتأطير المتربصين ورعاية الطلبة والتكفّل بهم والمساهمة في وضع برامج مجددة وتنفيذها.

وفي هذا الإطار اعتبر طالب السنة الأولى اقتصاد وتصرف وسيم الوصيف في تصريح لحقائق أون لاين، أن هذا الحدث فرصة للطلبة سواء من داخل دوفين أو خارجها للاحتكاك بمؤسسات في مختلف الاختصاصات لتطوير علاقاتهم مع عالم التشغيل خاصة في ظل البطالة التي يواجهونها فور الانتهاء من الدراسة الجامعية رغم تميزهم.

وثمن محدثنا دور هذا المنتدى في إنارة الطريق أمام الراغبين في الحصول على عمل في مجال اختصاصاتهم، للاطلاع على متطلبات السوق ونقاط القوة التي على الطالب إيجادها في تكوينه للانخراط في سوق الشغل دون تكبّد مشقة البحث عن عمل.

وسيم شواشي ذو الـ22 ربيعا، هو بدوره أحد طلبة دوفين المتفوقين باعتباره الأول على مستوى دفعته في تونس سنة أولى ماجستير (Master Actuariat)، ويشغل حاليا منصب رئيس “Junior Entreprise” والتي هي مؤسسة مصغرة صلب الجامعة تعمل على تأطير الطلبة للحياة المهنية وهي التي تنظم هذا المنتدى.

وأكد وسيم شواشي لحقائق أون لاين، أن هذا الحدث المفتوح لجميع الطلبة في تونس فرصة لمساعدة الراغبين في المشاركة للتعرف على سوق الشغل وطلبات المؤسسات الشريكة، لافتا إلى أن عدد الطلبة من خارج دوفين المشاركين في هذا المنتدى أكبر من عدد طلبة دوفين أنفسهم.

لمحة عن “دوفين – باريس – تونس”؟

تقترح جامعة ” دوفين تونس ” على طلبتها مسارا يستجيب إلى المعايير البيداغوجية الصارمة لجامعة “باريس – دوفين”.

وتمنح الجامعة ديبلوما فرنسيا معترفا به لدى وزارة التعليم العالي التونسية.

ويكون أمام الطلبة اختيار أن يواصلوا دراستهم بالخارج بعد الإجازة (74 بالمائة من الحاصلين على شهائد في التصرف يختارون هذا التوجّه حسب دراسة أجريت في شهر ديسمبر 2017) أو أن يواصلوا دراسة الماجستير في المالية أو إدارة أنظمة المعلوماتية بتونس.

وبالنسبة إلى مسار الرياضيات التطبيقية فهناك أيضا خياران وهما: Master Actuariat وماجستير البيانات الكبيرة (Big Data).

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.