مقترح جديد يخص ترسيم العمال في القطاع الخاص.. وهذه تفاصيله

بـسام حمدي-

سيقترح الاتحاد العام التونسي للشغل في الجولة الجديدة للمفاوضات الاجتماعية في القطاع الخاص تعديل الفصل الوارد بمجلة الشغل والمتعلق بترسيم العمال في المؤسسة، وفق تصريح الأمين العام المساعد بالاتحاد المكلف بالقطاع الخاص محمد علي بوغديري لحقائق أون لاين.

 

وأكد محمد علي البوغديري أن اتحاد الشغل سيقترح على منظمة الأعراف مراجعة الفصل 6- 4 بمجلة الشغل المتعلق بترسيم العمال بعد 4 سنوات ليطالب في مقترحه بترسيم العامل في المؤسسة بعد إجرائه تجربة مهنية لمدة 6 أشهر وتكون قابلة للتجديد مرة واحدة ويتم بعد هذه الفترة ترسيمه مباشرة في صورة مواصلته العمل في المؤسسة.

وستنطلق الجولة الجديدة من المفاوضات الاجتماعية في القطاع الخاص في أواخر شهر مارس أو بداية شهر أفريل 2018 على أقصى تقدير، حسب البوغديري.

وشدد محمد علي البوغديري على أن الاتحاد يعتبر أن الفصل المتعلق بفترة ترسيم العمال غير مراع لهم ومدمر لهم  معبرا عن أمله في أن تراعي منظمة الأعراف انشغال العمال بتغيير هذا الفصل.

وأبرز البوغديري أن هذه الجولة من المفاوضات الاجتماعية ستكون مفاوضات قطاعية مشيرا الى أنه سيتم التفاوض بين اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف على عدة مسائل وجوانب وكل قطاع على حدة حسب خصائصه.

كما بين تمسك الاتحاد بمناقشة الجوانب الترتيبية وبمناقشة عدة فصول في مجلة الشغل و في الاتفاقيات القطاعية المشتركة التي اعتبرها تثقل كاهل العمال وتمس من استقرار العائلات.

وفي ما يخص نسبة الزيادة في أجور موظفي القطاع الخاص التي سيقترحها الاتحاد، بين البوغديري أنه سيتم اقتراح نسبة زيادة في الأجور حسب دراسة علمية سينجزها مجمع القطاع الخاص من خلال اعتماد نسبة التضخم ونسبة النمو ومؤشر الأسعار.

كما أفاد بأن قسم الشؤون القانونية بالاتحاد سينجز دراسة علمية ليتم على ضوئها تقديم مقترحات تخص الجوانب القانونية حتى تكون غير متناقضة مع الاتفاقيات الدولية ومع الدستور التونسي، وفق قوله.

وسينجز قسم الحماية الاجتماعية في الاتحاد العام التونسي للشغل مقترحات تتعلق بالحماية الاجتماعية للعمال وخاصة في توفير شروط الصحة والسلامة المهنية وشروط العمل اللائق للعمال، وفق البوغديري.

وفي ما يخص العلاقة بين اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف، عبر الأمين العام المساعد بالاتحاد عن تفاؤله بالروح الجديدة في منظمة الأعراف بعد انتخاب مكتب تنفيذي جديد لتتواصل العلاقة الجيدة بين المنظمتين، حسب تعبيره.

وقال “إن رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول هو ابن منظمة الاعراف وله خبرة ورغبة في بناء مناخ اجتماعي سليم في القطاع الخاص”.

واستبعد ذات المسؤول النقابي وقوع صعوبات في هذه الجولة الجديدة من المفاوضات الاجتماعية.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.