معهد الاحصاء يعلن عن نسبة النمو المسجلة خلال الثلاثي الثالث

أفاد المعهد الوطني للاحصاء، اليوم الثلاثاء، بأنه قد تم تسجيل نسبة نمو تقدر بـ2.9 بالمائة في الثلاثي الثالث من العام الحالي وذلك مقارنة بنفس الثلاثي من سنة 2021 عندما كانت نسبة النمو أنذاك في حدود  1.7 بالمائة.

وعزا المعهد نسبة النمو المسجلة الى ارتفاع نسق القيمة المضافة لقطاع الخدمات والذي بلغ 3ر4 بالمائة على أساس سنوي وبدرجة اقل الى تقلص التراجع في قطاع البناء والتشييد.

وكانت نسبة النمو  عند مستوى 2.3 بالمائة خلال الربع الأول و 2.6 بالمائة خلال الربع الثاني مما شكل ارتفاعا إيجابيا تدريجيا.

وسجلت الأنشطة الاقتصادية المصنفة بقطاع الخدمات نموا  على أساس سنوي، بلغ مستوى 4.3 بالمائة خلال الربع الثالث من العام الجاري وقد ارتفعت القيمة المضافة لقطاع النزل والمقاهي بنسبة 16.7 بالمائة وخدمات النقل بنسبة 17.7 بالمائة.

وسجلت القيمة المضافة لقطاع الفلاحة والصيد البحري، خلال الربع الثالث من سنة 2022 ومقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021 ، نموا بنسبة 1.1 بالمائة .

أما بالنسبة لقطاع الصناعة، فقد تميز النشاط الاقتصادي بتراجع نسق النمو السنوي في قطاع الصناعات المعملية من 5.0 بالمائة خلال الثلاثي الثاني إلى 4.4 بالمائة خلال الربع الثالث.  وفي المقابل، تراجع حجم القيمة المضافة في قطاع الطاقة والمناجم بحوالي -7.6 بالمائة مقارنة بالثلاثي الثالث للسنة الفارطة، نتيجة لتراجع الإنتاج في قطاع استخراج النفط والغاز الطبيعي بنسبة -13.6بالمائة وفي قطاع المناجم بنسبة -19.9 بالمائة بحساب الانزلاق السنوي.

في حين أفضت التقديرات إلى تسجيل نمو سنوي سلبي، في قطاع البناء والتشييد، قدر بـ 3.3- بالمائة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2022، في تقلص اقل حدة مقارنة بالثلاثيات السابقة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.