مظاهرات مصر.. السيسي يحشد أنصاره والمعارضة تدعو للانتفاضة والجيش يراقب

قسم الأخبار-

تشهد مصر ترقباً كبيراً انتظاراً لما ستؤول إليه أحداث اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2019، في ظل دعوات متصاعدة لتأييد بقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأخرى تطالب برحيله.

وبين مقاطع فيديو وأغانٍ وتغريدات وهاشتاغات وبيانات، لم تتوقف الدعوات عن الحشد والحشد المضاد، وسط انتشار غير مسبوق للشرطة في أبرز ميادين البلاد. 

وفي يومي الجمعة والسبت الماضيين، بثت قنوات فضائية معارضة وناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو لاحتجاجات نادرة، قالوا إنها هتفت ضد السيسي. في حين شككت وسائل إعلام محلية مؤيدة، في صحة تلك المقاطع وقالت إنها «مفبركة»، قبل أن يتراجع بعضها ويقر بوجود تظاهرات، لكن وصفها بـ «المحدودة». 

يحبس المصريون أنفاسهم استعداداً لما سيحدث اليوم الجمعة بعد حشد كبير من قِبل المصريين، للمطالبة برحيل السيسي، وعلى الطرف الثاني يحاول أنصار السيسي إثبات أن الرئيس المصري ما زال يتمتع بشعبية كبيرة، وأن المطالبين برحيله هدفهم الأساسي هدم الدولة المصرية.

من ناحية ثانية، يراقب الكل موقف الجيش من هذه التظاهرات وإلى أين ستؤول الأمور، وهل يميل الجيش إلى طرف رافضي السيسي أم يقف على الحيادـ وفقا لما ورد بموقع عربي بوست.

ووفقا لأحدث إحصاءات المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، تم توقيف أكثر من 1900 شخص على خلفية احتجاجات الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن أسبابا مختلفة دفعتهم للمشاركة مثل "أحوال بعضهم الاقتصادية" أو "خداعهم من قبل صفحات أنشئت على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما أرجع عدد آخر اشتراكه في المظاهرات لمناهضته النظام القائم بالبلاد".

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.