مشروع قانون جديد يمنع أحزابا من تمثيليّة برلمانية

 مروى الدريدي-

أفادت عضو لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين الانتخابية، هالة عمران أن اللجنة أقرت اليوم الخميس 15 نوفمبر 2018، اعتماد عتبة الـ5 بالمائة في احتساب الحاصل الانتخابي في الانتخابات التشريعية، وذلك خلال الجلسة المخصّصة للتصويت على فصول مشروعي القانونين المتعلقين بتنقيح وإتمام القانون المتعلق بالانتخابات والاستفتاء وبضبط مقاييس تقسيم الدوائر الانتخابية وتحديد عدد مقاعدها.

وبينت هالة عمران في تصريح لحقائق أون لاين، أنه بموجب هذا التنقيح لن تتمتع الأحزاب السياسية التي تتحصل على أقل من 5 بالمائة من أصوات الناخبين على تمثيلية برلمانية.

وفسرت محدثتنا سبب هذا التنقيح باعتبار أن تونس تجاوزت المرحلة التأسيسية التي تقتضي وجود تمثيلية أكبر للأحزاب في البرلمان، وهي مرحلة تشريعية لا تحتمل التمثيل النسبي للأحزاب أو أكبر البقايا، وفق تقديرها.

وأشارت إلى أنه تمت المصادقة على اعتماد عتبة 5 بالمائة في الانتخابات التشريعية بالاجماع ما عدا الجبهة الشعبية التي رفضت أصلا مبدأ العتبة، وفق قولها.

ولفتت هالة عمران إلى أن اللجنة لم تصوّت على المشروع بأكمله بل أضفت بعض التعديلات وناقشت مسألة العتبة في الانتخابات التشريعية التي تمّ إقرارها بـ 5 بالمائة.ذ

وتجدر الإشارة إلى أن أحزاب الجبهة الشعبية والتيار الديمقراطي وحركة الشعب وآفاق تونس والمبادرة، لن تتمكن من الحصول على مقاعد في البرلمان في الانتخابات التشريعية لسنة 2019 في حال تحصلت على نفس النتائج في انتخابات 2014.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.