مشروع جديد يولّد "ثورة خضراء" في تونس

كانت الصحراء الكبرى تحوي فيما مضى غابات ونباتات فريدة وحياة برية، قبل أن تشهد فترة تغيّر فيها مناخها بشكل جذري ما تسبب بتصحّر هذه الأراضي.

ولكن مشروعاً زراعياً اليوم في تونس يطمح إلى تغيير هذا الواقع وتأسيس بنية تحتية اقتصادية خضراء، حيث تعمل شركة "Sahara Forest Project"، أو "SFP"، النرويجية على التحضير لمشروع يمتد على مساحة عشرة هكتارات في تونس بقيمة 30 مليون دولار، حيث تغطي الصحراء 75 في المائة من أراضي الدولة.

وسيعمل المشروع على توظيف تكنولوجيا متجددة وصديقة للبيئة لإنتاج الطعام الطازج وتوفير المياه وخلق فرص عمل جديدة.

ويقول المدير التنفيذي للشركة، جوكيم هاوغ: "نحن نحاول إنشاء بنية بثلاثة أسس، ما قد يوفر فوائد اجتماعية وبيئية."

ويتضمن مشروع "The Sahara Project" تكنولوجيا رفيعة المستوى في تونس، وبقيمة 30 مليون دولار، ويهدف إلى توفير منتجات ووظائف وإعادة تشجير الصحراء، حيث سينطلق في التشغيل بحلول عام 2018.

و ستستخدم شركة "SFP" النرويجية وسائل تكنولوجية ستعمل على تحويل الموارد الوفيرة إلى نادرة، مثل استخدام مياه البحر لتبريد البيوت البلاستيكية والسماح بزراعة المحاصيل طوال العام، بتجربة مشابهة لتكنولوجيا تم توظيفها في قطر، كما ستستخدم شمس الصحراء القوية لتوليد الطاقة الكهربائية لتدفئة المشروع وتوفير الطاقة فيه.

وسيعمل المشروع أيضاً على تحلية مياه البحر للحصول على مياه عذبة صالحة للشرب والزراعة، وهو مصدر هام لمنطقة تشهد نقصا في موارد المياه العذبة، كما ستوفر هذه العملية كميات كبيرة من الملح، الذي سيُباع ويُوظف تجارياً.

ويمكن للمشروع توفير مئات الفرص للعمل في المجتمع المحلي، وهذه الأدوار ستتنوع بين الإلمام بأسس الزراعة والوصول إلى مناصب تكنولوجية رفيعة.

وقال المدير التنفيذي للشركة، جوكيم هاوغ إن سبب اختيار تونس يعود لوضعها المناخي والسياسي، إذ تعتبر تونس الدولة العربية الوحيدة التي انتقلت لمرحلة ديمقراطية بعد ما شهدته المنطقة من "ربيع عربي"، وتعمل الحكومة الحالية في التركيز على قطاع الطاقة المتجددة وتهدف إلى أن تشكل 30 في المائة من قطاع الطاقة الكلي بحلول عام 2030، مقارنة بنسبة 1 في المائة بعام 2015.

هذا وتشهد تونس تغيّراً مناخياً حاداً، من ضمنه الجفاف والفيضانات، إذ طال التصحّر 75 في المائة من نسبة الأراضي بالدولة.

المصدر: سي أن أن

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.