“مشروع إقتصاد  الفلاحة المستدامة”: نحو تكوين 4000 فلاح  مستثمر

نورة الشنيتي_

تم ,يوم السبت 10 جوان 2023 , إختتام الحلقة الأولى من سلسة الدورات التدريبية المندرجة في إطار "مشروع إقتصاد الفلاحة المستدامة". 
وقد إنتظمت الدورة التكوينية بدار الثقافة بسبيبة تحت عنوان  "تكوين الفلاح المستثمر" وهي من تنظيم وزارة الفلاحة ممثلة في وكالة الإرشاد الفلاحي بالشراكة مع وكالة التعاون الفني الألماني, 

ويسعى المشرفون على  "مشروع إقتصاد  الفلاحة المستدامة" الى تكوين 4000 فلاح  مستثمر في مختلف القطاعات الفلاحية في 7 ولايات من بينها ولاية القصرين, 
وقد إنطلق تنفيذ هذا المشروع منذ أكتوبر 2022  ويتواصل الى موفى سنة  2023  وفق المشرفة على المرحلة الأولى من هذا البرنامج المهندسة كريمة عبدلي .
وأوضحت عبدلي .في تصريح لحقائق أونلاين, أن هذا المشر وع  يتضمن 3 محاور  تتمثل المرحلة الأولى في دورة تدريبية  في مجال ريادة الأعمال وفق المقاربة الألمانية B/U/S1و2 Bus التي تعني  "تكوين الفلاح المستثمر" .

وتهدف هذه المرحلة الى تطوير عقلية الإستثمار لدى  صغار الفلاحين  ومساعدتهم على تعزيز روح المبادرة لديهم  عبر إكتساب جملة من المهارات من ضمنها  تغيير نظرة الفلاح(ة) لذاته و تطوير طريقة  تفكيره و تدريبه على صياغة الأهداف وإعداد برنامج العمل وكذلك حسن التصرف.

 وأضافت العبدلي أن "مشروع إقتصاد الفلاحة المستدامة" سيتواصل من خلال حلقتين تكوينيتين تحت عنوان  "مدرسة المستثمر الفلاحي " و "المدرسة الحقلية".

وقد كانت  دورة "تكوين الفلاح المستثمر" فرصة لجميع المشاركين للقيام بالعديد من التمارين الفردية والجماعية وتبادل الخبرات والتجارب.

كما مكنتهم من تطوير مهاراتهم الإتصالية عبر تقديم أفكار مشاريعهم و رؤيتهم الإستثمارية في مجالات فلاحية متنوعة. 

من جهته إعتبر,المنسق ضمن "مشروع إقتصاد الفلاحة المستدامة "ورئيس المكتب المحلي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية  بجدليان عصام السميعي,  ان مثل هذه البرامج تعد  وسيلة لتشجيع الفلاحين على الإستثمار في القطاع الخاص ودعم  الشباب من الجنسين على بعث مشاريع فلاحية وتثمين منتوجات الجهة بإعتبارها منطقة فلاحية بالأساس.

فيما أكد  السيد محمد الصغير السعدوني ,الفلاح الرائد بالمنطقة, أن هذه الدورة ستكون شعلة لانطلاق  مرحلة جديدة  يتم خلالها تكوين اكبر عدد ممكن من الشبان والشابات وبعث روح التضامن بينهم .

يذكر أن العقد التنفيذي لمشروع التعاون بعنوان "مشروع النّهوض بالاقتصاد الفلاحي المستدام” تم توقيعه يوم 16 ديسمبر 2020 بين  وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووكالة التّعاون الفنّي الألماني (GIZ).

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.