مسيرتها مفعمة بالنجاحات:اتصالات تونس رافد اقتصادي وداعم اجتماعي دائم

لا يتوقف الدور الحيوي لمؤسسة اتصالات تونس عند البعد التجاري بل إن اسهامات هذا المشغل الوطني تتنوع في الكثير من المجالات الوطنية.

وتلعب اتصالات تونس دورا وطنيا في الكثير من القطاعات، وفضلا عن تطويرها مجال الاتصال والتكنولوجيا والأنترنت، دائما ما تحرص هذه المؤسسة العريقة على القيام بأدوار وطنية تعنى بالملفات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

ولدى خدمات اتصالات تونس  الكثير من الأبعاد في المجال الثقافي  والتعليم، فالمؤسسة فضلا عن قيامها بتركيز شبكات الاتصالات والانترنت لديها مسؤولية اجتماعية جسدتها من خلال اطلاق مشروع تغطية المناطق البيضاء لسد الفجوة الرقمية بين المناطق.

وكان للمشغل الوطني قيمة اعتبارية في تطوير الشبكة الرقمية في تونس، مؤسسة رائدة نجحت بفضل كوادرها في توفير شبكة رقمية متطورة وذات تدفق عالي، وأصبحت خدماتها تشمل كل أراضي الوطن بما فيها الاتصالات والانترنت.

ومن خلال مشروع تغطية المناطق البيضاء، استفادت 94 عمادة من وسائل التكنولوجيات الحديثة وتم تقريب التكنولوجيا لمختلف المناطق بعد أن قامت اتصالات تونس في سنوات التسعينات  بفك العزلة الرقمية ووفر شبكات الهواتف".

وتعمل اتصالات تونس في مجال الهاتف الجوال على تغطية 99٪ من التونسيين بالانترنت ذات التدفق العالي بنهاية عام 2023 بفضل التطوير الكلي لشبكة الهاتف الجوال الجاهزة لـخدمات الجيل الخامس من الهاتف الجوال 5G

وتمكن المشغل الوطني من ربط أكثر من 93٪ من المحطات الراديوية بالألياف البصرية لتأمين نقل حركة مستقرة متزايدة باستمرار، كما أن اتصالات تونس هي المشغل الأول الذي أجرى اتصّالا خلويّا  من الجيل الخامس بتونس، بطاقة ربط ناهزت 2.2 جيغابيت في الثانية عبر شبكة حية.

وحيث تقدم اتصالات تونس خدماتها لأكثر من 6 مليون مشترك لديها في الـ 24 ولاية تونسية.

ولعب مزود خدمات الانترنات كذلك دورا حيويا فيما يتعلق بالاتصال والترابط بين الأشخاص أينما كانوا.  حيث بلغت نسبة تغطية الجيل الرابع لاتصالات تونس اليوم 98% من الأراضي التونسية.

25 سنة على اطلاق الهاتف الجوال

أحيت اتصالات تونس، هذا العام الذكرى 25 لاطلاق الهاتف الجوال في تونس حيث كانت البداية باطلاق التلغرام، لتتطور الأمور فيما بعد وتطلق الهاتف الجوال.

يوم تم التخطي فيه مرحلة حاسمة في تاريخ الاتصالات، ومكنت التونسيين من ولوج عالم تكنولوجيات الموبايل والهواتف الجوالة أكثر فأكثر والتمكن من الارتباط والاتصال بعضهم ببعض وتطوير ودفع وتنمية اقتصاد البلاد.

دور هام في النهوض بالاقتصاد

 يلعب المشغل الوطني دورا هاما في النهوض بالاقتصاد عبر تقديمه خدمات اتصال ذات جودة عالية، حبث يقوم بتسهيل المعاملات التجارية والمبادلات الاقتصادية.

وتساهم  اتصالات تونس اليوم بنسبة 1.4 % من الناتج الداخلي الخام لتونس".

تشجيع على التحديث والتجديد

تحث اتصالات تونس  بالشراكة مع عديد الشركاء في مجال الابتكار والتجديد دائما على التحديث والتجديد والتطوير عبر تقديم خدمات اتصال دقيقة تساعد  المؤسسات والأشخاص على تطوير التكنولوجيات الجديدة وتقديم منتوجات مستحدثة.

ولدى اتصالات تونس مساهمة في النمو الاجتماعي من خلال خدمات الاتصال التير تقدمها للمساعدة في الرقي والتطور العلمي والصحي والأمن العمومي إلى جانب المساهمة في الحياة المدنية والثقافية، وهو ما قامت به اتصالات تونس عبر ربط 94 منطقة بيضاء في كامل تراب الجمهورية.

مسيرة مفعمة بالنجاحات

انطلقت أشغال اتصالات تونس منذ حوالي 150 سنة بتدشين أول شبكة هاتفية سنة 1848 وبلغ تطور خدماتها حد العمل على توفير خدمات الجيل الخامس G5.

ودشنت اتصالات تونس سنة 1848 أول شبكة هاتفية في تونس من خلال احداث أول شبكة هاتف تربط باردو وتونس وحلق الوادي.

وفي عام 1996 قامت اتصالات تونس بتركيب أول كابل بحري "كيلترا" يربط قليبية وتراباني بإيطاليا، ثم قامت عام 1998 بتشغيل أول خط هاتف جوال وأول اتصال GSM على الشبكة العمومية في تونس

وفي إطار حرصها على تطوير خدماتها قامت اتصالات تونس عام 2022، بانشاء أول ربط  بشبكة الانترنت من خلال إطلاق الانترنت للعموم و المؤسسات من خلال شبكة الهاتف القار.

 وفي سنة 2006 قام المشغل الوطني  بأول ربط بشبكة الألياف البصرية.

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.