مسؤول بالجامعة العربية لـ”حقائق أون لاين”: لا وجود لضمانات لتطبيق مخرجات القمة العربية بتونس

 بسام حمدي-

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، في تصريح لحقائق أون لاين إنه من الممكن أن تتوجه الجامعة الى مجلس الأمن الدولي بشأن القرار الأمريكي المتعلق بهضبة الجولان السوري واعتبارها أرضا تابعة للكيان الصهيوني.

 

وشدد حسام زكي على أن التوجه لمجلس الأمن الدولي في هذه القضية سيكون جزءا من العمل العربي لابطال القرار الأمريكي وتصنيفه دوليا مخالفا للقوانين الدولية.

وأمس الأحد، أعلن أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في ختام أعمال القمة العربية الـ30 في تونس، عن مشروع قرار عربي بشأن الجولان المحتل، يؤكد بطلان القرار الأميركي الذي أصدره دونالد ترامب بشأن "سيادة" دولة الاحتلال الإسرائيلي على المرتفعات السورية.

 

وأكد الزعماء العرب في  بيان صادر عن القمة في ختامها "إعلان تونس"، "حق الجمهورية السورية في استرجاع الجولان ولبنانية مزارع شبعا"، مع تكليف وزراء الخارجية العرب "مواصلة العمل على مجابهة القرار الأميركي بشأن الجولان". 

في هذا الشأن، أفاد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي بأنه سيتم تطبيق مشروع القرار العربي المتعلق بالجولان السوري المحتل من خلال تكليف وزراء الخارجية العرب وللأمين العام للجامعة العربية بالمتابعة والقيام بخطوات محددة.

وقال في رده عن سؤالنا إنه "لا وجود لضمانات لتطبيق مخرجات القمة العربية بتونس".

وأضاف زكي "كل قرار يتم ارفاقه بآليات متابعة من جانب الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة مسؤولة عن تنفيذ القرارات وتقدم تقرير بمدى تطبيق قرارات كل قمة للقمة التي تليها وكل سنة يتم اعداد تقرير بشأن تطبيق الدول العربية لبنود البيانات الصادرة عن  القمم العربية".

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.