مركز النهوض بالصادرات: مساهمة شركات التجارة الدولية في اجمالي الصادرات التونسية ضئيلة!

في لقاء انتظم الجمعة 11 سبتمبر 2015، حول سبل تطوير شركات التجارة الدولية في الاقتصاد الوطني كشف مركز النهوض بالصادرات عن احداث 216 شركة تجارة دولية خلال النصف الأول من 2015 مما رفع عددها الجملي الى 4033 شركة في الوقت الذي لا تتجاوز فيه مساهمتها في الصادرات التونسية 8%.

ووفق معطيات قدمها المركز، فإن 50% من رقم معاملات هذه الشركات مقيمة أو غير مقيمة من عمليات تصدير بضائع ومنتوجات هي ذات منشأ تونسي.

وأكد رئيس الغرفة الوطنية للتجارة الدولية منظمة الأعراف توفيق مليح لجريدة التونسية، أن مساهمة شركات التجارة الدولية في اجمالي الصادرات التونسية ضئيلة مقارنة بعدد الشركات ومكانتها في النسيج الاقتصادي في تونس.

كما دعا مليح الى اعادة تأهيل قطاع التجارة الدولية مؤكدا سعي اتحاد الصناعة والتجارة لتقريب وجهات النظر ودراسة امكانية دمجهم لمجابهة المنافسة الدولية وخاصة التركية.

وحسب بعض المختصين، فإن المشاكل التي تواجهها عدة شركات دولية تتمثل اساسا في عدم قدرتها في الحصول على قروض وتمويلات بنكية نظرا لنوعية المؤسسة وامتلاكها لرأس مال غير كاف في معظم الأحيان.

من جهته، أكد مدير العلاقات الدولية لبنك البركة رضوان خليع، أن البنك سيوقع اتفاقية مع مركز النهوض بالصادرات لمساندة الشركات التجارية الدولية عبر منحها القروض و تقديم الاستشارة و المرافقة.     

                                    

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.