مرشحة للزيادة أو النقصان، الحصيلة الأولية لخسائر القطاع الفلاحي في نابل بسبب الفيضانات

 قسم الأخبار –

ألف هكتار من الأشجار المثمرة والقوارص و500 هك من الخضروات من البطاط والفراولو (250هك) والبسباس واللوبيا والسلايط، و200 ألف رأس طير و400 رأس أرنب و15 بقرة و500 رأس غنم و600 بيت نحل، هي حصيلة التقييمات الأولية المحينة لأبرز الاضرار التي لحقت بالقطاع الفلاحي بولاية نابل بعد فيضانات السبت، وفق ما افاد به اليوم الخميس 27 سبتمبر 2018، في تصريح إعلامي، المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية، المنصف التايب.

وقال التايب إن نسبة الاضرار التي لحقت بالقطاع الفلاحي يمكن أن تتراوح بين 10 و15 بالمائة وهي مرشحة للزيادة او النقصان، مشيرا إلى أن اللجان الفنية تواصل عملها في حصر الأضرار خاصة وانها مسّت "بصفة أقل خطورة" المنشآت المرتبطة بالفلاحة.

وأوضح أن السدود التلية والبحيرات الجبلية والاودية التي شهدت انجرافات تتطلب تدخلا عاجلا، مبينا أن عددا من المنشآت لا يمكن الدخول إليها بسبب صعوبة طبيعتها وتجمع المياه بعدد من الضيعات المنخفضة خاصة بعد الفيضانات والانجرافات.

وتواصل عديد الفرق الفنية، بالتنسيق مع الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري، عملها بكامل معتمديات الولاية في تدقيق التقييم، وتحديد احتياجات الصيانة والتعهد، وفق ما أكده المندوب الجهوي الذي أعلن أن التقييمات المضبوطة للاضرار التي لحقت بالفلاحين ستكون جاهزة خلال عشرة ايام على أقصى تقدير.

وسيتم بالاعتماد على التقييم النهائي للأضرار تحديد آليات المساعدة وجبر الأضرار فضلا عن التدخل لاصلاح المنشآت باعتماد الصفقات المباشرة كإجراء استثنائي بهدف التعجيل في التدخل والتقليص من مدة الإنجاز.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.