مديرة المركز الدولي للتنمية المحلية تؤكد ضرورة ان تحظى اللامركزية بوفاق واسع

نظّم المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد، مكتب شمال إفريقيا والشرق الأوسط لوكالة التعاون الدولي لجمعية البلديات الهولندية، بالتعاون مع الجامعة الوطنية للمدن التونسية، اليوم الثلاثاء 3 نوفمبر 2015، في إطار برنامج دعم الحوكمة الحضرية الديمقراطية والتنمية الاقتصادية المحلية في تونس، مائدة مستديرة تحت عنوان "اللامركزية في اختبار الواقع: أفكار حول خارطة الطريق" بهدف إثارة النقاش للتفكير في خارطة الطريق التي أعدّها صنّاع القرار بخصوص الجوانب المنهجية والعملية لتطبيق اللامركزية في تونس، ومناقشة الصعوبات المطروحة في هذا الخصوص، وعرض بعض التجارب المقارنة بخصوص تطبيق اللامركزية في إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.

وفي هذا السياق، قالت المديرة العامة للمركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد نائلة العكريمي إن مسار تفعيل اللامركزية يتطلب رؤية وطنية واضحة وهي ليست مسألة تقنية فقط ولا سياسية فقط ذلك، مضيفة ان الخوف اليوم يكمن في تركيز مسار لامركزية في تونس دون أن يحظى بوفاق واسع خاصة أن البلاد تشهد صراعات سياسية واضحة وغياب روية مشتركة حول تطبيق اللامركزية حتى بين الوزارات المعنية بهذا الملف.

وتناول النقاش خلال هذا اللقاء المواضيع التالية:

•  الحالة الراهنة للامركزية في تونس وفقا لمبادئ وأهداف دستور 2014، ما الذي تم تحقيقه في تهيئة ظروف تفعيلها؟

• مبادئ وصعوبات تطبيق اللامركزية: دروس من التجارب الدولية.

• التحديات والمسائل المتعلقة بتفعيل اللامركزية في تونس، لا سيما:

– تنظيم توجيه اللامركزية: تحمل الأعباء؟ الجهات الفاعلة؟ الخاصيات؟ الأساليب؟ آليات التشاور ومشاركة جميع الأطراف الفاعلة، سواء على المستوى الوطني أو المحلي.

– تنظيم الانتخابات البلدية القادمة والتي ستشكل مسارا حاسما لتفعيل اللامركزية.

• مدى التقدم في إعادة النظر في القانون الأساسي للبلديات مع العلم أنه يطرح مسألة التقسيم الجديد للاختصاصات، والوضع الكلي للأراضي والموارد المالية والجبائية المحلية تحت تصرف الجماعات المحلية.

• كيفية ضمان الحد الأدنى من فرص النجاح للمجالس البلدية المنبثقة عن انتخابات 30 أكتوبر 2016 على ضوء الصعوبات الحالية التي تواجه عمل البلديات، فمن المسائل المطروحة في هذا الشأن:

– إنشاء مناطق بلدية تغطي كامل تراب الجمهورية: كيفية المضي قدما؟ البدء بإنشاء مناطق بلدية لكافة المناطق الآهلة وغير الآهلة بالسكان. 

– أحكام وشروط إنشاء المناطق البلدية، القوانين الأساسية للبلديات، الخدمات الخاصة أو غير الخاصة بالبلديات (على سبيل المثال: مجموع الخدمات والموارد البشرية للبلديات الصغيرة).

• العلاقة بين مستويات وهياكل اللامركزية وعدم تجميع السلطة في المركز.

* صورة: أشرف بوترعة

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.