محمد المسيليني: لابد من ضمانات حتى لا يتحول “الاقتراع على الأفراد” إلى تشتّت برلماني وأداة لتسلل المال الفاسد

مروى الدريدي-

في تعليقه على موضوع الاقتراع على الأفراد عوضا عن القائمات، قال عضو المكتب السياسي لحركة الشعب محمد المسيليني، إن "الاقتراع على الأفراد مطروح منذ مدة وهو كنظام موجود في العالم وليس بدعة، قبل أن يضيف: "ولكن نبحث عن الضمانات التي تسمح بأن يكون هذا النظام مفيدا للبلاد حتى لا يتحول لأداة من أدوات تسلل العروشية والقبلية والمال الفاسد".

واشار محمد المسيليني في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الثلاثاء 12 أفريل 2022 إلى أنه لا وجود لنظام مثالي في أنظمة الاقتراع وكل نظام لديه هنات وايجابيات، متابعا بالقول: "لكن نحن لا ننسى أننا في بلد مازالت تهيمن عليه العروشية في بعض المناطق، رغم أن الاقتراع على القائمات كان فيه شيء من التركيز على رؤساء القائمات، على حساب باقي الأعضاء.

ولفت المسيليني إلى أن عمل الاحزاب والمنظمات الداعمة لمسار 25 جويلية، منصب الان على وضع جملة من المحاذير حتى لا يتحول نظام الاقتراع على الافراد إلى تشتّت برلماني ووسيلة إلى تسلل ظواهر العروشية".

يشار إلى أن لقاءات دورية تجري مؤخرا سلسة بين الأحزاب السياسية والمنظمات الداعمة لمسار 25 جويلية، تجمع حركة الشعب والتيار الشعبي وحركة البعث وتونس إلى الأمام وائتلاف صمود والاتحاد الوطني للمرأة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد المحامين الشبان وغيرهم، بهدف الاستعداد للحوار الوطني وتحديد شكله ومساره ولبلورة جملة من المقترحات فيما يتعلق بالنظام السياسي والمنظومة السياسية والوضع الاقتصادي والاجتماعي، وابداء الرأي حول المسار الاصلاحي لمنظومة 25 جويلية.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد كشف أن "التصويت في الانتخابات البرلمانية المقبلة (17 ديسمبر) سيكون في دورتين، وعلى الأفراد وليس على القوائم بحسب ما جاء في الاستشارة الوطنية".

وأكد على هامش زيارته إلى قبر الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، الاربعاء الماضي، أنّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هي التي ستشرف على الانتخابات، “لكن ليس بالتركيبة الحالية”، مضيفًا أنّ “الشعب التونسي سيقول كلمته في الدستور الجديد والنظام السياسي خلال الاستفتاء يوم الخامس والعشرين من جويلية المقبل”.

 

 

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.