محرزية العبيدي من بين 8 نساء جعلن العالم مكاناً أفضل

حلّت النائب الأول لرئيس المجلس الوطني التأسيسي محرزية العبيدي في المرتبة السادسة ضمن لائحة ضمت 8 نساء جعلن العالم مكاناً أفضل نشرتها صحيفة "هافنغتون بوست" الأميركية.

واعتبرت الصحيفة ان محرزية العبيدي، السياسية الأرفع مستوى في حركة النهضة، قد حملت لواء الدفاع عن حقوق المرأة في مناقشات المجلس حول الدستور الجديد، وساعدت في الدفع نحو تمرير بنود تتعلق بالمساواة بين المرأة والرجل.

أما في المرتبة الأولى فقد كانت من نصيب الكولونيل جميلة بيّاز، أول امرأة تعيّن في مركز قيادي في الشرطة الأفغانية، حين تبوّأت في كانون الثاني (جانفي) الماضي قيادة الشرطة في كابول، لتليها الصينية تشياو ميلي التي رفعت الصوت ضد الاستغلال الجنسي وهو موضوع لا يزال يعتبر من المحرمات في الصين.

في حين جاءت السعودية عزيزة اليوسف في المرتبة الثالثة، وقد أطلقت اليوسف حملة لرفع الحظر عن قيادة النساء السعوديات للسيارات في 26 أكتوبر 2013، لتأتي في المرتبة الرابعة كاثرين سامبا بانزا أول رئيسة مؤقتة لجمهورية أفريقيا الوسطى. 

أما خامساً فقد جاءت نجمة البوب الأوكرانية روسلانا الفائزة بجائزة "يوروفيزيون التي اشتهرت بعد مشاركتها الفعالة في المظاهرات المناهضة لحكم الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش والتي بدأت في نوفمبر الفارط.

و تلت محرزية العبيدي للمرتبة السابعة الصحافية الروسية الشابة لينا كليموفا التي منحت المراهقين المثليين صوتاً عبر موقع إلكتروني، والتي أدينت قبل أيام من افتتاح الألعاب الأولمبية في سوتشي بموجب القانون المثير للجدل في روسيا والذي يجرّم نشر البروباغاندا الخاصة بالمثليين.

وجاءت في المرتبة الثامنة والأخيرة ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في الصراعات زينب بانغورا، وهي آتية من سيراليون حيث عاشت الحرب الأهلية بين 1991 و2002، واشتهرت بعبارة "بالنسبة إليّ، حالة اغتصاب واحدة هي رقم كبير".

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.