محادثات لاقتراح هذه الشخصية لتكليفها بتشكيل “حكومة الرئيس”

 بسام حمدي-

تدوالت بعض الأحزاب الممثلة في مجلس نواب الشعب، بعد حجب الثقة عن الحكومة المقترحة من طرف الحبيب الجملي، اسم أحمد نجيب الشابي لاقتراحه على رئيس الجمهورية قيس سعيد لتكليفه بتشكيل حكومة جديدة، وفق ما أكدته مصادر سياسية لحقائق أون لاين.
وبدأت، اليوم السبت، مجموعة من الكتل البرلمانية تجري اتصالات فيما بينها للتوافق بشأن شخصية توافقية على رئيس الجمهورية تكون قادرة على ضمان أغلبية برلمانية تمنحها الثقة.
وستشترط الأحزاب على رئيس الجمهورية تكليف شخصية من المحسوبة على المسار الثوري لمنحه الثقة في البرلمان.
وقال القيادي بحزب التيار الديمقراطي، غازي الشواشي، في تصريح لحقائق اون لاين على هامش أشغال الجلسة العامة التي انتظمت في البرلمان ليلة الجمعة، إن الحزب لديه مقترحات أسماء سيقدمها لرئيس الجمهورية قيس سعيد.
ودعا الشواشي قيس سعيد الى ضرورة إجراء مشاورات مع الأحزاب قبل تكليف شخصية بتشكيل حكومة.
وبدوره، قال النائب المستقل الصافي سعيد لحقائق أون لاين إنه مستعد أن يكون الشخصية المقترحة من رئيس الجمهورية لتشكيل حكومة.
ورأى الصافي سعيد نفسه شخصية قادرة على تكوين تركيبة حكومية وصياغة برنامج يرضي جميع الأحزاب ويتلاءم مع متطلبات الوضع الاقتصادي والاجتماعي.
ولم تتحصل الحكومة المقترحة من طرف الحبيب الجملي على نسبة تصويت تمنحها الثقة لتباشر عملها.
وينص الفصل 89 من الدستور في فقرته الثالثة على أنه في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.