مجزرتان عشية عيد الفطر في شمال سوريا

انتهى شهر رمضان في سوريا، على حصيلة قتلى بلغت أكثر من 5 آلاف شخص، قتلوا جراء الاشتباكات وتبادل القصف المدفعي والصاروخي والغارات الجوية النظامية التي تواصلت في يوم عيد الفطر أمس، مستهدفة عدة مناطق في محافظتي إدلب وحلب، وأسفرت عن وقوع مجزرتين، حسبما قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان".

وأفاد المرصد باستمرار القصف على بلدة معرة مصرين شمال شرقي إدلب منذ ليل الخميس – الجمعة وحتى صباح العيد، أسفر عن سقوط جرحى بينهم أطفال، استكمالاً للقصف الذي بدأ أول أمس، وأدى إلى مقتل 17 شخصًا بينهم طفلان و امرأة وعشرات الجرحى، إثر قصف جوي، مشيرا إلى أن عدد القتلى "مرشح للارتفاع بسبب وجود بعض الجرحى في حالات خطيرة".

ومن جهتها، أفادت شبكة "شام" بارتفاع عدد قتلى مجزرة معرة مصرين إلى 20 قتيلاً وعشرات الجرحى، إثر القصف العنيف على المدينة من الطيران الحربي والمروحي خلال الـ24 ساعة الماضية. وأشارت إلى أن الكثير من الضحايا "ما زالوا تحت الأنقاض".

وتواصل القصف على ريف إدلب، إذ قال ناشطون إن الطيران المروحي قصف بعد منتصف ليل الخميس – الجمعة مناطق في مدينة خان شيخون وبلدة التمانعة بريف محافظة إدلب الجنوبي، ومناطق في محيط بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين المحاصرتين من قبل جبهة النصرة، كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في محيط مطار أبو الظهور العسكري، المحاصر من قبل جبهة النصرة.

بموازاة ذلك، أفاد "المرصد السوري" بمقتل 6 مواطنين بينهم 4 أطفال وسيدة مسنة جراء قصف من الطيران الحربي على مناطق في بلدة دارة عزة بريف محافظة حلب الغربي، مشيرا إلى أن "العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بعضهم في حالات خطرة". كما ارتفع إلى 5 بينهم 3 نساء عدد القتلى الذين قضوا جراء قصف جوي تعرضت له مناطق في مدينة الباب، التي يسيطر عليها تنظيم داعش بريف المحافظة الشمالي الشرقي.

يُذكر أن عدد قتلى النزاع خلال شهر رمضان، ناهز الـ5026 قتيلاً، بحسب "المرصد" الذي وثق مقتل 1220 مدنيًا، بينهم 224 طفلاً دون سن الثامنة عشرة و178 امرأة  فوق سن الثامنة عشرة. وقال إن 31 شخصا قتلوا تحت التعذيب بينما 562 قتلوا إثر الغارات الجوية، و11 بينهم 9 أطفال نتيجة نقص المواد الغذائية والعلاج اللازم، و74 بينهم 9 أطفال و13 امرأة في قصف من قبل الكتائب الإسلامية والمقاتلة وجبهة النصرة و"داعش"، و13 شخصا بينهم طفلان و امرأتان في قصف لطائرات التحالف العربي – الدولي. وأشار المرصد إلى تنفيذ "داعش" أحكام الإعدام بحق 285 شخصًا بينهم 29 طفلاً و60 امرأة في كوباني وحدها.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.