مبادرة “مواطنون” تستعد لعقد ندوتها الوطنية

حقائق أون لاين-

عقدت مبادرة "مواطنون" الاحد 03 مارس 2018، اجتماعاتها الاقليمية الاولى (الشمال-الوسط-الجنوب) في إطار التحضير لتنظيم ندوتها الوطنية التي من المرتقب أن تلتئم خلال شهر أفريل المقبل بمشاركة ممثلين عن التنسيقيات الجهوية والمحلية والقطاعية.

وقد تدارس المشاركون في الملتقيات الاقليمية الثلاثة مشروع الخطة الوطنية للمبادرة التي تم الاعلان عن تأسيسها في 23 ديسمبر 2018 في ملتقى تمهيدي شهد مشاركة نشطاء من المجتمع المدني من مشارب مختلفة نقابية وحقوقية ونسوية وشبابية وثقافية، علاوة عن شخصيات سبق أن خاضت تجارب حزبية في تنظيمات سياسية ديمقراطية تقدميّة ومجموعات من المستشارين البلديين الذين فازوا في الانتخابات الفارطة عبر قائمات مستقلة. 

كما شهدت الملتقيات الثلاثة انضمام المشاركين الجدد في مبادرة "مواطنون" التي تضم شخصيات مستقلة من مختلف الجهات والقطاعات تجاوز عددهم إلى حدّ الآن الـ 1000 مواطنة ومواطن اجتمعوا على أرضية ديمقراطية اجتماعية وتشاركية تهدف إلى المشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة بقائمات مواطنية. 

هذا وقد نجحت مبادرة "مواطنون" خلال الشهرين الماضيين في تركيز أكثر من 30 تنسيقية مواطنية محليّة وجهوية في عديد ولايات الجمهورية وكذلك تشريك ممثلين عن التونسيين بالخارج. 

وترمي مبادرة "مواطنون" إلى بلورة خيارات تنموية جديدة تقطع مع التفاوت الجهوي، وتدفع عجلة الاقتصاد الوطني، وتجابه معضلة البطالة خاصة في صفوف أصحاب الشهائد العليا، وتكرس دور الدولة في ضمان تكافؤ الفرص والتوزيع العادل للثروات. 

يذكر أنّ هذه المبادرة جاءت كردّ فعل مواطني على الأزمة الشاملة التي تهدد مسار الانتقال الديمقراطي، ومن أبرز تجلياتها اختلال التوازن المجتمعي نتيجة تآكل الطبقة الوسطى، وتنامي مؤشرات الفقر والتهميش، وتدهور المقدرة الشرائية، والتردي غير المسبوق للمرافق العمومية، وعدم تفعيل أحكام الدستور، والتلاعب بمسار استكمال بناء المؤسسات الدستورية، والفشل في إنجاز الإصلاحات الاستراتيجية الكبرى التي تهم القطاعات الحيوية ولها تأثير مباشر على مستقبل البلاد في مختلف المجالات  وتسرّب مشاريع ثقافية منافية للهويّة التونسية إلى قلب الدّولة والمجتمعوهو ما زاد في تعميق اهتزاز ثقة المواطنين في الطبقة السياسية الحالية إزاء استفحال الفساد والتنكر للوعود الانتخابية السابقة.

وتهدف المبادرة منذ انبعاثها إلى تجميع الكفاءات والقوى المواطنية الديمقراطية والاجتماعية ضمن ديناميكية سياسية تشاركية أفقية من أجل تقديم بديل عن محاولات إعادة إنتاج منظومة الحكم السائدة في ظلّ فشل الأحزاب التي تداولت على السلطة منذ انتخابات المجلس الوطني التأسيسي وتصاعد مؤشرات لاستقطاب السياسي المغشوش قبيل المحطة الانتخابية المرتقبة.

وللإشارة، فإنّ "مواطنون" مبادرة مفتوحة على جميع المبادرات والقوى والفعاليّات التي تشاركها قيمها، وتلتزم بتجنّب مزيد تشتّت الأصوات في جميع الدّوائر وفق الصيغ التي ستضبط في الإبّان، حرصا منها على وضع حدّ لتفكّك وحدة العائلة الدّيمقراطية التقدّمية والاجتماعية ودعم حظوظها في الاستحقاق الانتخابي القادم.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.