ماذا طلب رئيس الجمهورية من أول سيّدة تترأس القصبة ؟

هبة حميدي-

اعلن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، عن تعيين إمرأة على رأس الحكومة المنتظرة، وذلك وفق الفصل 16من أحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية.

وكلف قيس سعيد نجلاء بودن رمضان، بتشكيل حكومة في أقرب الآجال، ويعد هذا التكليف الاول من نوعه في تاريخ تونسن حيث لم تجلس ايّة سيدة كرسي القصبة.

ووفق ما تحصلت عليه حقائق اون لاين، فإنّ رئيسة الحكومة المكلفة، تبلغ 63 سنة وهي من مواليد 1958 بباردو ، وتشغل أستاذة تعليم عالي قسم الهندسة المدنية بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس.

وقال رئيس الجمهورية في فيديو بثته رئاسة الجمهورية : سنعمل معا للقضاء على الفساد والفوضى التي عمت الدولة في عديد المؤسسات، هناك صادقون وصادقات يعملون ليلا نهارا ولكن هناك من هم على نقيض هؤلاء يعملون على اسقاط الدولة.

وتابع الرئيس بالقول: أرجو ان يتم اقتراح افراد الحكومة في الايام القليلة القادمة لأننا اضعنا كثيرا من الوقت ولا بد من العمل بسرعة.

ودعا الرئيس سعيّد رئيسة الحكومة المكلفة الى اقتراح فريق متجانس يعمل اولا على مكافحة الفساد دون هوادة ثم يعمل على الاستجابة لمطالب التونسيين المتعلقة بحقوقهم الطبيعة في النقل والصحة والتعليم.

 

 

وكان رئيس الجمهورية قد اعلن في 25 جويلية 2021، خلال اجتماع طارئ للقيادات العسكرية و الأمنية، عن تجميد  كل أعمال مجلس النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي، مستندا في ذلك إلى الفصل 80 من الدستور الذي يسمح بهذا النوع من التدابير في حالة الخطر الداهم.

وتعيش تونس منذ فترة على وقع تجاذبات سياسية ادت الى ترذيل العمل النيابي والذي اثر بدوره على الواقع المعيشي للتونسيين، وتعمقت الازمة أكثر فأكثر إثر التحوير الوزاري الذي اقره رئيس الحكومة المعفي هشام المشيشي والذي رفضه رئيس الجمهورية قيس سعيّد وادى الى تعطيل دواليب الدولة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.