لماذ يتم المرور إلى دور ثان في دوائر انتخابية دون سواها؟

تذهب الدلائل وفق النتائج الاولية للانتخابات  الى القيام بدور ثان من الانتخابات التشريعة في عدد مهم من الدوائر الانتخابية بالداخل.

ويتم اعتماد الدور الثاني من الانتخابات التشريعية في الدائرة الانتخابية التي يترشح فيها اكثر من 3 اشخاص مترشحين  للانتخابات التشريعية ولم يتمكن اي منهم من الحصول على اغلبية اصوات 50,1 بالمائة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد المنصري التليلي في تصريح سابق لحقائق اون لاين أنه "في صورة عدم حصول أي مترشح في دائرة انتخابية بها 3 مترشحين فما أكثر، عن الأغلبية المطلقة، يمر المتحصلان على المرتبة الأولى والثانية في تلك الدائرة إلى دورة ثانية".

وبين أن 19 دائرة انتخابية غير معنية بإجراء دورة ثانية للانتخابات التشريعية نظرا لأن بعضها بها مترشح وحيد وأخرى بها مترشحين فقط.

وأوضح أن الدائرة التي يترشح بها شخص واحد يتم الاعلان عن فوز ذلك المترشح آليا، ويتم الاعلان عن المترشح المتحصل على أغلبية الأصوات في الدائرة التي بها مترشحين اثنين فقط..

ولم يتمكن اي مترشح للانتخابات التشريعية، بباجة من الحصول على اغلبية اصوات 50,1 بالمائة وسينتظم دور ثان من الانتخابات بالدوائر الانتخابية الاربع لولاية باجة بين الفائزين باكبر عدد من الاصوات بكل دائرة وذلك بعد البت في المخالفات المرتكبة حسب ما اكدته رئيسة الهيئة الفرعية للانتخابات بباجة فردوس العرفاوى والمنسق الجهوى سمير العرفاوى لوكالة تونس افريقيا للانباء.

 كما أفرزت نتائج الانتخابات التشريعية في ولاية توزر الى المرور الى الدور الثاني بين أصحاب المركز الاول والثاني في الدوائر الانتخابية الثلاث.

وسيتم المرور إلى الدور الثاني ايضا  بكافة دوائر ولاية زغون، حيث لم يتمكن اي من المترشحين الحصول على أغلبية الأصوات.

المهدية هي الاخرى سينتظم دورا ثان من الانتخابات في  6 دوائر انتخابية، ودوائر ولاية الكاف أيضا ستضرب موعدا مع الدور الثاني يوم 19 جانفي 2023.
 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.