لجنة التشريع العام تقرّ المواعيد الانتخابية المقترحة من قبل هيئة الانتخابات

أعلنت رئيسة لجنة التشريع العام بالمجلس الوطني التأسيسي كلثوم بدر الدين ان اللجنة أقرت خلال اجتماعها المنعقد اليوم المواعيد الانتخابية التي تقدمت بها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والتي وردت كذلك في مشروع قانون الانتخابات الذي تلقته اللجنة.

وأفادت بدر الدين في تصريح لوات اليوم الاربعاء 18 جوان 2014 انه رغم الآراء المتباينة داخل اللجنة فان أعضاءها أقروا المواعيد الانتخابية ذاتها تقريباً  مفيدة بأنه سيتمّ تقديمها للنقاش في جلسة عامة بالمجلس.

وأكدت أن اللجنة أقرت سيناريو تسبيق الانتخابات التشريعية على الانتخابات الرئاسية، حيث تكون يوم 26 أكتوبر 2014 داخل الجمهورية، وايام 24 و25 و26 اكتوبر بالنسبة الى الجالية التونسية في الخارج، مشيرة الى ان آخر ايام الاقتراع في الخارج يتزامن مع يوم الانتخابات في الداخل.

أما في ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى، فقد صرحت بدر الدين انها ستكون يوم 23 نوفمبر 2014 بالنسبة الى الداخل، وأيام 21 و22 و23 نوفمبر بالنسبة الى الجالية التونسية في الخارج.

واضافت ان أعضاء اللجنة أكدوا على انه في حال وجود دورة ثانية للانتخابات الرئاسية، فيجب ألا تتجاوز في كل الأحوال 31 ديسمبر 2014 ، وهو ما يعني ان الدورة الثانية ستكون بالضرورة يوم 28 ديسمبر 2014 ، وذلك طبقا للفصل 102 من الدستور الذي ينص على أن يكون يوم الاقتراع هو يوم عطلة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.