قيادي في الجمهوري: لا مانع في أن تدعم حركة النهضة مرشحنا للرئاسة

قال عضو المكتب السياسي للحزب الجمهوري حسن الكراي، في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الاثنين 2 جوان 2014، ان اجتماع الهيئة السياسية للحزب يوم أمس بحث تنظيم الحزب من حيث الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وأوضح الكراي انه تمّ التطرق إلى احتمالين، الأول يتمثل في خوض الانتخابات التشريعية ضمن تحالف انتخابي، والثاني خوضها بشكل منفرد مشيراً إلى ان كفة الميزان ترجّح هذا الاحتمال الأخير باعتبار ان الدخول في جبهة انتخابية ليست عملية سهلة وان التعويل على الذات والاستعداد لدخول هذا الاستحقاق بشكل فردي يبقى الأهم، على حدّ قوله.

وأكد محدثنا ان مرشح الحزب المبدئي للرئاسة هو رئيس الهيئة السياسية العليا للحزب أحمد نجيب الشابي الذي يحظى بموافقة الأمينة العامة مية الجريبي وعدة وجوه قيادية في الجمهوري، كما أن أسهمه في تصاعد، حسب قوله، مشدداً في الوقت نفسه على ان ترشحه لم يعرض على هياكل الحزب  وليس رسمياً بعد.

وأفاد انه في حال تمّ الاتفاق خلال الأسبوع الجاري على موعد الانتخابات وروزنامتها فسينعقد اجتماع للمكتب السياسي للحزب بصفة استثنائية للحسم في ترشيح أحمد نجيب الشابي والنظر في ترشحات أخرى إذا ما وُجدت.

وأضاف القيادي في الجمهوري ان الشابي يمتلك حظوظاً وافرة في الانتخابات الرئاسية كونه رجل وفاق ومؤمناً بالديمقراطية وعدم الإقصاء ومواقفه معروفة لافتاً النظر إلى ان الجمهوري سيسعى إلى ان ينال مرشحه للرئاسة الدعم من الأحزاب التي لن يكون لها مرشح.

وأشار إلى انه لا مانع إذا حظي الشابي بدعم من حركة النهضة إذا لم تقدم مرشحاً مؤكداً في الوقت نفسه ان الجمهوري لن يتخلّى عن مبادئه ومواقفه في هذه الحالة ولن يقدّم أي تنازل مقابل هذا الدعم.

وشدد على ان العمل الميداني والاقتراب من الناخبين أهم من البحث عن الدعم لدى الأحزاب مضيفاً ان ساعة العمل دقت بالنسبة للحزب الجمهوري الذي تحوّل إلى حزب يستعدّ للاستحقاقات الانتخابية ويسعى لأن يكسب المحطتين حيث ان الفوز بكرسي الرئاسة دون كتلة قوية في مجلس الشعب يجعل الرئيس المنتخب في وضع غير مريح، وفق تعبيره.

على صعيد آخر، أبزر حسن الكراي ان حزبه متمسك بتقديم الانتخابات الرئاسية على التشريعية وذلك احتراماً للقانون الانتخابي الذي ينصّ على أن يحظى المرشح للرئاسة بتزكية من أعضاء المجلس الوطني التأسيسي لا بتزكية من نواب مجلس الشعب الذي ستسفر عنه الانتخابات.

وختم الكراي بالإشارة إلى ان القانون الانتخابي يتضمن في جوهره تسبيق الانتخابات الرئاسية على التشريعية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.