“قلب الرّحى” لدليلة المفتاحي.. عندما يفضح الفنّ الألم..

محمد علي الصغير-
شهدت القاعة المغطاة بدار الثقافة بالقلعة الكبرى مساء أمس 29 ديسمبر عرض مسرحية "قلب الرحى" لدليلة المفتاحي. ويندرج هذا العرض ضمن البرمجة الخاصة بالدورة الأربعين لمهرجان الزيتونة الدولي بالقلعة الكبرى.
 
نجح كل من دليلة مفتاحي وكمال الكعبي ولطفي التركي وليلى الرزقي وشيماء الطوجاني وطارق بوزيد، أبطال هذا العمل الذي دام على امتداد زهاء الساعتين من الزمن في  رسم الابتسامة والضحك في صفوف الحاضرين. جمهور مهرجان الزيتونة الدولي الذي غصّت به قاعة العرض تفاعل بشكل كبير مع فصول هذا العمل الذي يعرض بأسلوب ساخر وهزلي معاناة قطاع الفنانين الموسيقيين المهمشين. 
المسرحيّة الوحيدة التي تم برمجتها في هذه الدورة نجحت في تعرية الواقع المرّ الذي تعيشه الفرق الموسيقية النسائية خصوصا. في هذا العمل الذي برع الممثلون في آدائه طرحت العديد من المشاكل المهنية مثل بطاقة الاحتراف والمحاباة والتمييز هذا فضلا عن المشاكل والقضايا المجتمعية الحارقة.
 
مسرحية "قلب الرّحى" صوّرت لنا مشاهد واقعية من حياة التونسي الذي يعيش التهميش و"الحقرة". فصول هذا العمل تتواتر لتعكس لنا واقعا مؤلما تعيشه المرأة الزوجة التي تتعرض للعنف والاضطهاد من قبل زوجها… الأم التي يعتصر قلبها ألما وخوفا على مصير أبنائها المجهول والمحفوف بالمخاطر… العزباء التي تتمنى ان تؤسس بيتا وتعيش حياة كريمة… الشابة التي يتقد قلبها حماسا وعنفوانا وتتأمل في تغيير حياتها وتكسر حاجز الصمت الذي فرض عليها منذ نشأتها…
 
 
"قلب الرحى" صوّرت مشاهد حيّة لحجم الضغط المسلّط على المجتمع التونسي. مجتمع فتكت به البطالة وأنهكه الفقر. مجتمع توّاق الى الحرّيّة والى الكرامة وانتفض من أجلها. لكن هيهات والحال أن أحلام هذا الشباب الثائر باءت هباء منثورا. المشهد الأخير من المسرحية كان كفيلا بأن يعكس الصيرورة الزمنية كاملة لهذه الهبّة الشعبية التي تحوّلت الى عدم… كيف لا والحال أن من حمل لواء الثورة وجد نفسه مركونا مهمّشا ليحل محلّه "الحرس القديم" والوشاة والأفّاكين.
 
مسرحية "قلب الرحى" لدليلة المفتاحي هي كتلة من العقد ووابل من الصراعات تتهاطل تباعا في شكل مشاهد مضحكة أحيانا ومؤثّرة وفي قالب مقاطع ايقاعية أدّاها الممثلون على الركح أحيانا أخرى تفاعل معها جمهور مهرجان الزيتونة الدولي وصفّق لها مطوّلا.  
 
مسرحية " قلب الرحى" إنتاج شركة مسرح الناس 
 -نص دنيا مناصرية –
– سينوغرافيا واخراج دليلة المفتاحي  
-تمثيل : دليلة مفتاحي – كمال الكعبي – لطفي التركي – ليلى الرزقي – شيماء الطوجاني – طارق بوزيد  
 – تصميم إنارة محمد رشاد باللحم. 
 -تصميم موسيقى بلال بن سليمان.
– تدريب على الإيقاع الاستاذ إبراهيم بهلول

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.