قفصة لا تنتج فسفاطا.. ومخاوف من إفلاس الشركة بسبب الاعتصامات

يسري اللواتي-

توقف انتاج الفسفاط بصفة كلية منذ أيام، إثر إغلاق المعتصمين الطرق المؤدية إلى مناجم الفسفاط في ولاية قفصة للمطالبة بتشغيلهم في بالشركة، وفق تأكيد المكلف بالاعلام بشركة فسفاط قفصة على الهويشتاتي.

وأكد الهويشتاتي في تصريح لــحقائق أون لاين اليوم الاثنين 19 فيفري 2018، أن المعتصمين قاموا باغلاق كل المناجم، مما تسبب في توقف الانتاج بصفة كلية.

ويأتي تصعيد المعتصمين، في وقت شدد فيه وزير الطاقة والمناجم خالد قدور الاسبوع الفارط ، على أن تعطيل الإنتاج لم يعد مقبولا ومسموحا به مهما كانت الظروف، مضيفا أن إنتاج الفسفاط في تونس تراجع خلال السنوات السبع الأخيرة إلى حوالي النصف .

من جهته اعتبر الكاتب العام للجامعة العامة للمناجم حسن عويساوي، أن شركة فسفاط قفصة على حافة الافلاس بسبب توقف الانتاج كليا، مشددا على أن الحكومة مطالبة بايجاد الحلول الكفيلة بحل الأزمة.

ولفت في تصريح لــحقائق أون لاين اليوم الاثنين، إلى أن المعتصمين قاموا بطرد كل العمال، مفيدا بأن المعتصمين سيصعدون في وتيرة احتجاجاتهم خلال الأيام القادمة إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم، وفق تعبيره.

وشدد على أن المعتصمين يطالبون بالتشغيل ولا شيء غير التشغيل، آملا في أن تجد الحكومة خلال نهاية الأسبوع الحالي حلا لإنهاء الاشكال، وفق قوله.

وسجّل انتاج الفسفاط انخفاضا إلى مستويات دنيا لم تعهدها الشركة من قبل، إذ منذ بداية العام الجاري وإلى غاية 20 جانفي المنقضي لم تنتج الشركة حسب أرقام رسمية سوى 160 ألف طنّ مقابل إنتاج بلغ 500 ألف طنّ في نفس الفترة من سنة 2017.

ويطالب المعتصمون أساسا بالتشغيل في شركة فسفاط قفصة خاصة وأن نسبة البطالة تبلغ في ولاية قفصة بحسب معطيات رسمية 30 بالمائة.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.