في ملتقى “حقائق للإعلام”: مقاربات عن الاعلام الكلاسيكي والميديا الاجتماعية

حقائق أون لاين-

نظّمت مجلة "حقائق" بالشراكة مع شركة اتصالات تونس، يوم الثلاثاء 12 مارس 2019، الملتقى الثالث للإعلام حول "المياديا الاجتماعية" ومدى تهديدها للإعلام الكلاسيكي، وسط حضور عديد المتدخلين في المجال.

وحضر الندوة مدير مجمع "حقائق" محمد الطيب الزهار ورئيس النقابة الوطنية للصحفيين ناجي البغوري والمديرة المركزية للخدمات الموجهة للمؤسسات باتصالات تونس ريم العكرمي بن ضياف، إضافة إلى عدد من المشرفين على بعض المؤسّسات الإعلامية الذين قدموا مقارباتهم حول الموضوع.

وناقش الحضور أهمية مواقع التواصل الاجتماعي  في "لفت نظر" الإعلام في قضية ما.

وحسب دراسة  أعدّها مدير "ميديا نات" إيهاب الباجي امتدت من 1 جانفي إلى 31 ديسمبر 2018، واستهدفت 270 موقعا الكترونيا، فإنه يوجد  50"مليون" زيارة على الانترنيت توزعت على 8 قطاعات، وتصدّر قطاع الخدمات والاعلام اأعلى نسبة من المبحرين على الانترنيت.

 
 
وبينت الدراسة انّه حسب "الجندر" فإنّ نسبة مستعملي الانترنيت من الإناث بلغت50.41%، امام  49.58%  من الذكور.
اما حسب العمر فان الفئة العمرية بين 25 و34 سنة هي الاكثر استعمالا للانترنيت، لتأتي بعدها الفئة العمرية بين 35 – 44 في المرتبة الثانية، ثم تأتي المرحلة العمرية بين 45- 54 سنة في المرتبة الثالثة.
وبشأن ساعات الابحار على الانترنيت، فإنها  تبلغ ذروتها انطلاقا من 11 صباح  إلى حدود الثامنة  ليلا.
وأظهرت الدراسة أيضا أنّ  43 % من مبحري الانترنيت يستعملون الكمبيوتر، و 53%  يبحرون عبر الهواتف الذكيّة و 4%  عبر اللوحات الرقميّة.
أمّا بخصوص الميديا الاجتماعية فقد بيّنت الدراسة، ان 8.124000 يستعملون  مواقع التواصل الاجتماعي  وذلك بمعدل 74%،  و2.153000  يستعملون الانستغرام بنسبة 19.6 %.
ويتوزع  اكبر عدد من مستعملي الميديا الاجتماعية على تونس الكبرى وصفاقس وسوسة.
 
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.