في ذكرى السابع .. القدر ينصف منوّر صمادح

يسرى الشيخاوي-

 

لا يفصلنا سوى أيام عن الذكرى الواحدة والعشرين لرحيل الشاعر منوّر الصمادح الذي غادر في الثامن والعشرين من ديسمبر سنة ثمانية وتسعين وتسعمائة وألف، وكأن القدر أراد أن ينصف الرجل الذي كان صوتا للثورات وحركات التحرر في العالم قبل بلوغ أوّل سنة من العقد الثالث لرحيله.

 

وفي ذكرى السابع من نوفمبر، قال القدر كلمته الأخير، وأنصفت هيئة الحقيقة والكرامة الشاعر الذي مازالت حقيقة الانتهاكات التي طالته عصية على الانكشاف، وتسلّم قريبه حمزة مرزوق قرار جبر الضرر الفردي الخاص به، بعد رحلة البحث عن ردّ الاعتبار التي تمسّك به مرزوق.

 

وقرار جبر الضرر الفردي يتضمن إعتذارا رسميا من رئيس الجمهورية عن جميع الإنتهاكات اللتي طالت الشاعر و إعادة التأهيل واسترداد الحقوق المدنية والسياسية لذويه، وهي مطالب معووية اعتبارية لم ينفط مرزوق يناضل من اجلها.

 

ومن المنتظر ان يطالب حمزة مرزوق  وزارة الثقافة بإعادة طبع الإعمال الكاملة لمنور صمادح ووزارة التربية بإعادة إدراج الشاعر في البرامج التعليمية بعد أن تم حذف اسمه لكن القدر شاء أن يعود اسمه إلى الواجهة، ويكون تاريخ السابع من نوفمبر ذكرى تحوّل من نوع آخر.

 

وبعد قرابة السنة على تساؤل أثارته حقائق أون لاين عن تاريخ انصاف الشاعر الوطني الراحل منور صمادح في مقال بعنوان "في الذكرى الـ20 لوفاة منور صمادح: هل تنصف الدولة شاعرا أفقده الاستنطاق عقله؟"، جاء الرد رمزيا وحمال دلالات.

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.