في المركز الثقافي الهادي الزغلامي.. وجه آخر لمهرجان سيكا جاز

 يسرى الشيخاوي-

في راس العين في مدينة الكاف حيث تختزن تفاصيل المكان حكايات وذكريات كثيرة وسيلا من الحنين إلى الماضي، يطالعك المركز الثقافي الهادي الزغلامي الذي يحتضن قسم "مساحة حرة" من مهرجان سيكا جاز.

هذا المركز الثقافي لصاحبه فؤادي الزغلامي يأتي إحياء لمنطقة رأس العين ولذكرى والده الفنان الراحل الهادي الزغلامي ليجمع المكان بين التاريخ والفن ويوفر متنفسا لشباب الجهة المولعين بالفن والثقافة.

هي تجربة قديمة بعث فيها نجل الهادي الزغلامي روحا أخرى في مكان يعني الكثير لسكان الكاف ويغازل ذكريات الزمن الجميل، مكان لفه غبار النسيان لفترة من الزمن قبل أن تنفضه يد الثقافة والفن.

واستعادة هذا الفضاء ونثر الحياة في تفاصيله من جديدة يحمل أبعادا ذاتية وأخرى موضوعية، فهو من ناحية يسعى إلى انصهاره من جديد في المسلك الثقافي بمدينة الكاف، وإحياء لفلسفة الفنان الهادي الزغلامي الذي يؤمن بالثقافة حقا إنسانية وكان يقدم التضحيات في سبيل نفاذ الجميع إلى الثقافة بما في ذلك الأطفال في المدارس المنسية.

وفي إطار الشراكة مع مهرجان سيكا جاز يحتضن المركز الثقافي الهادي الزغلامي عروضا موسيقية تجمع بين الموسيقى الصوفية والجاز والروك وموسيقى العالم، وهذه العروض المفتوحة للعموم ترسخ فلسفة الفضاء في إتاحة الفرصة لشباب الجهة من الفنانين لملاقاة الجمهور.

وهذه المساحة التي تمثل دفعات الطاقات الشبابية لا تمدحهم ركحا لتقديم عروضهم فحسب، بل تضم أيضا نوادي للمرأة والموسيقى الالكتروني وأغاني الشيخ إمام والتصوير والفنون التشكيلية بالإضافة إلى مكتبة يهرع إليها أحياء المطالعة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.