في العاصمة: العاملات الفلاحيات يتجندن لانتزاع الاعتراف بهن

مروى الدريدي-

تحت شعار "اعترفوا بنا"، تعتزم عاملات القطاع الفلاحي بمعتمدية جبنيانة وبدعم وتضامن من بقية الجهات، تنظيم وقفة احتجاجية يوم الاثنين 03 أكتوبر 2022، أمام المسرح البلدي بالعاصمة.

وتأتي هذه الوقفة احياء لذكرى أول مسيرة تقودها عاملات فلاحيات في نفس التاريخ من السنة الماضية في معتمدية جبنيانة احتجاجا على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الفئة وعلى ظروف العمل المتردية وظروف التنقل اللاإنسانية، وفقا لبيان صادر عن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية تلقت حقائق أون لاين نسخة منه.

وتندد عاملات القطاع الفلاحي، بتواصل الانتهاكات المسلطة عليهن في تونس وهشاشة وضعيتهن المهنية واقصائهن من كل برامج الادماج والحماية الاجتماعية، وتعرضهن للحوادث، وانعدام كل آليات الوقاية والسلامة المهنية، والتمييز المسلّط عليهن في الأجر، وتحميلهن اعباء وتبعات الازمات التي يمر بها القطاع، الى جانب تداخل الادوار وعدم وضوح العلاقة الشغلية بين العاملات ومشغليهن في ظل تنامي دور "الوسيط" وتغوّله في اغلب الجهات، وفقا للمنتدى.

ووفق الأرقام المسجلة لحوادث الشاحنات المقلّة للنساء العاملات بين 2015 و2022، فقد تم تسجيل 54 حادثا أودى بحياة أكثر من 50 عاملة وخلف 710 جريحة.

وتؤكد هذه الأرقام عجز القانون عدد 51 لسنة 2019 المتعلق بإحداث صنف نقل خاص بالعملة والعاملات في القطاع الفلاحي، والذي ثبُت أنه ذر رماد على العيون واستغلال مقنن للوسيط وتعجيز للعاملات وذلك بتواطؤ من اجهزة الدولة ومؤسساتها، على حد تعبير المنتدى.

وأعلن المنتدى، تضامنه المطلق مع العملة والعاملات ضحايا الاستغلال والعنف المسلّط عليهم/هن من قبل المستثمرين وارباب العمل صلب الشركات الفلاحية، داعما المعتصمات والمعتصمين من اجل المطالبة بتسوية وضعياتهم/هن المهنية.

وشدّد على ضرورة وضع خطة عاجلة للحد من حوادث نقل العملة والعاملات والعمل على تحديد استراتيجية وطنية شاملة للنهوض بوضعية هذه الفئة الهامة والوازنة في المجتمع، داعيا رئاسة الحكومة الى عقد مجلس وزاري خاص بملف العاملات في القطاع الفلاحي وايجاد آليات ناجعة وقابلة للتطبيق لإدماج هذه الفئة في برامج الحماية الاجتماعية.

كما دعا كل مكونات المجتمع المدني من جمعيات ومنظمات مهنية ونشطاء حركات اجتماعية وكل نفس حر مؤمن بقضايا المساواة والعدالة الاجتماعية ورافض للانتهاكات المسلطة على كل الفئات سيما الاكثر هشاشة في المجتمع الى الحضور يوم 03 اكتوبر على الساعة 11:00 صباحا أمام المسرح البلدي بالعاصمة لدعم واسناد العاملات في وقفتهن التي اخترن لها شعار "اعترفوا بنا".

  

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.