في الدورة 32 للمهرجان الدولي لربيع الأدب والفنون: بوسالم تحتفي بآداب وفنون العالم

منصف الكريمي –

في إطار البرنامج الثقافي الوطني “تونس مدن الكتاب والأداب” وباشراف ودعم من وزارة الشؤون الثقافية ومندوبيتها الجهوية والمجلس الجهوي بولاية جندوبة تنظّم من 11 الى 13 ماي الجاري جمعية مهرجان الربيع العربي للآداب والفنون ببوسالم التي يرأسها الشاعر معز عكايشي الدورة 32 لـ”المهرجان الدولي لربيع الأدب والفنون ببوسالم”.

وينتظم المهرجان وفق ما صرّح به عكايشي “تعزيزا للآداب والفنون بالجهة كما ان تنوّع برمجته ينصهر في اطار تمكين آهالي ولاية جندوبة عامة وبمختلف مدنها وقراها من حقهم الدستوري والديمقراطي من الفعل الثقافي والفني وبما يضمن الاشعاع الثقافي والسياحي الخصوصي لولاية جندوبة”.

والمميّز في هذه الدورة الجديدة أن محورها الفكري سيشتغل من خلال منبر حواري على موضوع “شعرية النص السردي وسردية النص الشعري” وهو محور تقني بالأساس باعتبار التزاوج بين الشعري والسردي كما سيتم خلال هذه الدورة تكريم الموسيقي المايسترو عبد الرحمان العيادي ابن الجهة وهو موسيقي ثريّ التجربة وعميق الانتاج عبر مسيرة فنية حافلة.

كما سيتم تكريم نادي المسرح بدار الثقافة بوسالم بعرض احدى مسرحياته التي توّجت بحصولها خلال السنة الماضية على 3 جوائز خلال فعاليات المهرجان الوطني للمسرح بدور الثقافة ودور الشباب الذي احتضنته ولاية صفاقس كما ستتم ترجمة القصائد والمداخلات التي ستقدّم خلال هذه الدورات وبمختلف اللغات الى اللغة الانقليزية من قبل الشاعرة سنية مدوري بصفتها استاذة انقليزية وستقدّم باللغتين وبطريقة تقنية عصرية الى جانب إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من شعراء الجهة لتقديم انتاجاتهم.

وسيفتتح هذه الدورة مساء الجمعة 11 ماي الجاري، وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووالي جندوبة محمد صدقي بوعون حيث سيتم افتتاح معرض الفنون التشكيلية وافتتاح معرض توثيقي بعنوان” تونس: ذاكرة الصورة” وافتتاح معرض للكتاب فوصلة موسيقية لفرقة أنوار مجردة ببوسالم.

وبعد الكلمات الافتتاحية لكل من رئيس المهرجان و والي جندوبة و وزير الشؤون الثقافية سيتم تكريم موسيقار الأجيال الأستاذ عبد الرحمان العيادي ثم تنطلق الأمسية الشعرية الأولى والتي يؤثثها الشعراء الجزائريين الدكتورة زينب الأعوج، جمال الدين بن خليفة، حسناء بروش ومن فلسطين الشاعر عدي شتات ومن إسبانيا الشاعر لوي ماريا مارينا ومن العراق الشاعر الدكتور عـلاء الأديب ومن ليبيا الشاعر يوسف عفط ومن تونس الشعراء يوسف رزوقة، سليم دولة، خالد العجرودي، عبد الستار معروفي، سنية المدوري.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.