في أحدث استطلاع للرأي: 79 % من التونسيين يرون أن البلاد تسير في الاتجاه الخطأ !

رصد الاستطلاع العاشر الذي يجريه المعهد الجمهوري الدولي "ذي أنترناشيونال ريبيبليكان أنستتيوت إي أر إي" بالتعاون مع مؤسسة "إلكا كونسيلتينغ"، أن 79  %من بين 1236 شخصا مستجوبا من التونسيين يرون أن البلاد تسير نحو الاتجاه الخطأ.
وكشفت نتائج التقرير حسب ما أوردته صحيفة "الصباح الأسبوعي" في عددها الصادر اليوم الاثنين 09 ديسمبر 2013، أن 34 % من المستجوبين يعتبرون تونس بلدا ديكتاتوريا بالنظر إلى النظام السياسي الحالي، في حين رأى 36 % أن البلد يعيش ديمقراطية لكن بعيوب، اما من اعتبر أن تونس تعيش ديمقراطية مطلقة فتبلغ نسبتهم 11 % فقط من العينة المستجوبة.
أمّا عن مدى رضاهم عن الديمقراطية في تونس، قالت النسبة الأكبر من المستجوبين والبالغة 43 % إنها راضية إلى حد ما على مستوى الديمقراطية في البلاد، في حين عبّر 11 % منهم عن الرضا التام، أما نسبة غير الراضين فبلغت 38 %. 
ومن جديد تصدّر حزب حركة نداء تونس نوايا التصويت بالنسبة للانتخابات القادمة بنسبة 19 من المستجوبين تليه حركة النهضة بـ 14 % فالجبهة الشعبية بـ 5 % و 2 % لكل من تيار المحبة والتكتل وأخيرا حصلت أحزاب المؤتمر من أجل الجمهورية والجمهوري وآفاق تونس على أقل نسبة من نوايا التصويت والتي تقدر بـ 1 % فقط، حسب نتائج الاستطلاع.
كما تحصل رئيس حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي على أعلى نسبة من نوايا التصويت بالنسبة للشخصيات المرشحة لمنصب رئاسة الجمهورية والتي بلغت 17 % من بين 1236 تونسي مستجوب، يليه رئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي ورئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي بـ 6 % لكل منهما، في حين تحصل أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد ورئيس حزب العمال حمة الهمامي ورئيس الحكومة المؤقت علي العريض على 3 % لكل شخصية.
 
  •  

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.