فلسطين تدعو العالم لإنقاذ مرضى السرطان في غزة

ناشدت وزارة الصحة الفلسطينية، الأحد، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بمضاعفة الجهود لتعزيز الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضى السرطان في قطاع غزة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة بمقر مستشفى “الصداقة التركي الفلسطيني” بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الموافق 4 فيفري من كل عام.
وفي كلمته خلال المؤتمر، قال وكيل وزارة الصحة المساعد عبد اللطيف الحاج: “في قطاع غزة نحو 9 آلاف مريض ينتظرون انتهاء معاناتهم بتوفير العلاج الضروري لهم”.
وأوضح الحاج أن “المنظومة الصحية في القطاع المحاصر إسرائيليا لأكثر من 16 عاما تعاني من فجوات في الرعاية الصحية لمرضى السرطان منها الكشف المبكر والخدمات التشخيصية والعلاجات الإشعاعية والكيماوية”.
وناشد المسؤول الفلسطيني “المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية لتحمّل مسؤولياتها والضغط على إسرائيل للقيام بدورها والسماح بحركة المرضى وصولا لمستشفيات القدس والضفة الغربية لتلقي العلاج”.
وأشار الحاج إلى أن وزارته “تمكنت من تجميع الخدمات العلاجية لمرضى السرطان في القطاع بمكان واحد داخل مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني”.
ووفق وزارة الصحة الفلسطينية، فإن نسبة وفيات السرطان في غزة بلغت نحو 12.5 بالمئة من إجمالي وفيات العالم لعام 2021.
وأفادت الوزارة، في بيان، بأن السنوات الست الماضية شهدت ازديادا بنسبة الإصابة بالسرطان، حيث “ارتفع معدل الإصابة من 89 حالة لكل 100 ألف إلى نسمة، إلى 91.3 حالة لكل 100 ألف نسمة”.
ولفتت الوزارة إلى أن “عدم توفر العلاج الإشعاعي والمسح الذري بسبب المنع الإسرائيلي يهدد حياة مئات المرضى”.
وذكرت وزارة الصحة، أن عام 2022 شهد وصول 6 آلاف مريض سرطان لمستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، معربة عن توقعاتها بتسجيل نحو ألفي حالة جديدة خلال عام 2023.

المصدر: وكالة الأناضول

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.