فعلها بيطريون روس لأول مرة: أطراف اصطناعية من التيتانيوم للحيوانات(صور)

قسم الاخبار-

قام الأطباء البيطريون والمهندسون السيبيريون، ولأول مرة في روسيا، بتصنيع أطراف اصطناعية من التيتانيوم لأطراف القطة"ديمكا"، التي تم تصنيعها بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد. والآن، أصبح لدى الحيوانات التي تتعرض لجمد أطرافها فرصة أخرى، للعودة إلى نمط الحياة الطبيعي.

 
في السابق، كان على الحيوانات دون طرف واحد أو اثنين التنقل بمساعدة جهاز متحرك خاص يثبت بها، أو تزحف على بطنها. معظمهم كان في انتظارهم مصير لا يحسد عليه – التخلص منهم.
 
القطة التي تجمدت أطرافها خضعت لعملية جراحية ناجحة. أحضرها إلى العيادة البيطرية، مارة رأوها قد فقدت أذنيها وكفوفها وذيلها من البرد في نوفوكوزنيتسك.
 
الأطراف الاصطناعية المطبوعة على طابعة ثلاثية الأبعاد، صممت من قبل الطبيبين من نوفوسيبيرسك نتاليا أولانوفا وسيرغي غورشكوف.
 
سرعان ما اعتادت "ديمكا" على الأطراف الصغيرة الجديدة: تعلمت الركض والغسل والتمطط. في هذه الحالة، هذا يعني أنها كانت عملية ناجحة. وأن الأطراف التحمت جيدًا بالعظام والجلد، ولم يرفضها جسم الحيوان.
 
سبوتنيك عربي
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.