فرصة Street- 2024: منصة للشباب التونسي لبناء مستقبلهم المهني

تحتضن تونس يومي 26 و27 أكتوبر 2024 في مدينة الثقافة بالعاصمة ، نسخة جديدة من تظاهرة “Forsa-Street” التي تُعنى بتوفير فرص تشغيلية للشباب التونسي ،و تأتي هذه المبادرة، التي أطلقتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) من خلال مشروعها المشترك التونسي الألماني للهجرة والتنمية (ZME)، بهدف ربط الشباب التونسي بمستشارين يمثلون مختلف الهياكل الحكومية والمنظمات الدولية، قصد توجيههم في مشاريعهم المهنية.

وستشهد هذه النسخة حضور شخصيات من الصف الأول في المجال من بينها السيد صادق المورالي، وزير الشباب والرياضة، والسيد رياض شود، وزير التشغيل والتكوين المهني، وسعادة السيدة Elisabeth Wolbers، سفيرة جمهورية ألمانيا بتونس، والسيدة Ariane Borgstedt، المديرة الإقليمية لـ GIZ في تونس وليبيا.

ستحظى هذه التظاهرة بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، عبر التمويل الذي يمنحه المركز التونسي الألماني للهجرة والتنمية (ZME)، الذي يسعى منذ إنشائه في مارس 2017، بالتعاون مع الوكالة التونسية للتشغيل والعمل المستقل (ANETI)، إلى تقديم النصائح حول الهجرة النظامية، وفرص التشغيل والتكوين، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والمهني للمهاجرين العائدين إلى تراب الوطن.

تم تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع عديد الوزارات تونسية (وزارة الشباب والرياضة، وزارة التشغيل والتكوين المهني، ووزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي)، إضافة إلى منظمات دولية مثل المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، ويونيسف تونس، ومؤسسات ألمانية مثل Prorecognition وDAAD و. GoetheInstitut

مسار مهني تجسده متاهة من الخيارات:

الفكرة المحورية لتظاهرة فرصة street، هي متاهة ضخمة صُممت لتمثل التنوع الهائل للمسارات المهنية المتاحة للشباب التونسي. هذه البنية الضخمة التي يبلغ طولها 15 متراً وعرضها 10 أمتار، والتي تتكون من 40 لوحة، تتيح للمشاركين التنقل بحرية عبر مختلف الخدمات والفرص المتاحة لهم. في كل مرحلة من مراحل هذا المسار، يتواجد مستشارون لتوجيه الشباب والإجابة على استفساراتهم، سواء كانت تتعلق بالتكوين المهني، أو التعليم العالي، أو فرص العمل، أو ريادة الأعمال، أو التوظيف بالخارج.

 وبهذه الطريقة، ترمز المتاهة إلى المسار الذي يمكن لكل شاب أن يسلكه لتحقيق أهدافه المهنية، سواء كان ذلك من خلال العثور على عمل في تونس أو في الخارج، أو التكوين، أو عبر إنشاء شركته الخاصة.

ورشات تدريبية ذات إشعاع دولي لفائدة الشباب:

سيتم تنظيم ورشات تدريبية لتزويد المشاركين بمعلومات عملية حول الخدمات المتعلقة بالإدماج الاجتماعي والمهني وفرص تطوير الذات. وستغطي هذه الورشات مجالات متنوعة مثل التكوين المهني، والتعليم العالي، والتشغيل، وريادة الأعمال، وتهتم أيضاً بالشباب والرياضة والثقافة.

كما سيتم تخصيص جناح خلال فعالية فرصة street لعروض الشغل في ألمانيا، مما يتيح للشباب فرصة التعرف أكثر على خيارات الهجرة النظامية للعمل والدراسة في هذا البلد. يأتي هذا المحور في إطار مخطط شامل تتبعه GIZ يهدف إلى تشجيع الهجرة، في إطار تطوير الكفاءات المحلية بشكل مستدام.

شبكة دولية لدعم الشباب من جميع الجهات:

من المتوقع أن يشارك في هذا الحدث أكثر من 500 شاب وشابة من مختلف جهات البلاد، بما في ذلك تونس الكبرى وبنزرت ونابل وزغوان… وسيتم اللقاء بهم عبر دور الشباب ومراكز التكوين المهني، بالتعاون مع الوزارات المعنية.

تعدّ تظاهرة «Forsa-Street» حدثًا بالغ الأهميةبالنسبة للشباب التونسي، من خلال توفير جميع الإمكانيات الممكنة  لبناء  للإحاطة بالشباب وضمان مستقبلهم المهني على الصعيدين الوطني والعالمي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.