فتح عرضين ماليين لمقاولتين لإنجاز أشغال 4 مستشفيات جهوية صنف ‘ب’

افادت وزارة التجهيز والأسكان أمس الأربعاء انه تم، فتح عرضين ماليين لمقاولتين، توصلت بهما وزارة التجهيز والإسكان في الآجال المحددة، لانجاز أشغال أربعة مستشفيات جهوية بكل من غار الدماء بولاية جندوبة وجلمة بولاية سيدي بوزيد وحفوز بولاية القيروان ومكثر بولاية سليانة.

وأوضحت الوزارة ، أن عملية الفرز لهذين العرضين ستنطلق بداية من اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024، على أن تنطلق أشغال إنجاز هذه المستشفيات الأربعة في الأشهر القادمة.

يذكر ان تمويل مشروع بناء وتجهيز اربعة مستشفيات جهوية صنف « ب »، تم إطار اتفاقية القرض المبرمة بين الجمهورية التونسية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بتاريخ 16 نوفمبر 2017 بقيمة 24 مليون دينار كويتي، اي ما يناهز ، 197 مليون دينار تونسي وبنسبة فائدة تناهز 1.5% ومدة سداد 20 سنة وفترة إمهال 4 سنوات.

ويتكون المشروع، وفق بلاغ نشرته وزارة الصحة إبّان توقيع الاتفاقية، من بناء وتجهيز أربعة مستشفيات جهوية من الصنف « ب » بكل من معتمديات جلمة وحفوز وغار الدماء ومكثر، يتسع كل مستشفى منها لــ105 سرير للتخصصات الطبية المختلفة بالإضافة إلى مبان للإدارة والخدمات المساندة اللازمة، كما يشمل المشروع توفير الأثاث والتجهيزات الطبية والخدمات الاستشارية.

 

ويهدف المشروع إلى تلبية الطلب على الخدمات الصحية اللازمة لسكان الولايات المذكورة آنفا من خلال توفير الخدمات الصحية والرعاية الطبية التشخيصية والعلاجية وهو ما سيساهم في دعم وتحسين الخدمات الصحية لمتساكني هذه الجهات.

 

ويشتمل كل مستشفى على قاعة استقبال والعيادات الخارجية التي تشمل اختصاصات الطب العام والجراحة وطب الأطفال وأمراض الأنف والأذن والحنجرة وأمراض العيون والأسنان والنساء والتوليد بالإضافة إلى أقسام المختبرات والأشعة والصيدلة والعمليات والتعقيم المركزي والعناية المركزة والاستعجالي.

 

كما يشتمل كل مستشفى على أجنحة الطب الباطني والجراحة العامة والولادة وطب الأطفال وقسم للاستشفاء النهاري وجناح لإقامة الأطباء والممرضين، هذا إلى جانب توريد وتركيب التجهيزات الطبية بما فيها الأجهزة والأدوات لأعمال الفحص والتشخيص والمعدات الطبية الحيوية والأجهزة العلاجية والأثاث والمفروشات الطبية إلى جانب ثلاثة سيارات إسعاف لكل مستشفى.

 

وقد تعطل انجاز مشروع هذه المستشفيات التي كان من المنتظر الانتهاء منها ككل في غضون سنة 2021.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.