فؤاد المبزع يُشرف على احياء ذكرى اغتيال الزعيم الهادي شاكر

يسري اللواتي-


من المنتظر أن يتم الخميس 13 سبتمبر 2018، بمقبرة الشعري طريق تونس بصفاقس، احياء الذكرى 65 لاغتيال الزعيم الوطني الهادي شاكر، بمشاركة عدد من الشخصيات الوطنية واشراف من الرئيس الأسبق فؤاد المبزع.


في هذا السياق قال رئيس جمعية الهادي شاكر في تصريح لــحقائق أون لاين اليوم الاثنين 10 سبتمبر 2018، إن هذه الذكرى ستتضمن قراءة الفاتحة لروح الشهيد ثم سيلقي فؤاد المبزع كلمة للحديث عن خصال الهادي شاكر.
 
وتابع  بأن البريد التونسي سيصدر بهذه المناسبة طابعا بريديا لتخليد ذكرى الشهيد الهادي شاكر، لافتا الى أنهم تقدموا بهذا الطلب منذ فترة.
 
للاشارة فقد ولد الهادي شاكر عام 1908 بمدينة صفاقس  واغتيل في 13 سبتمبر 1953 في مدينة نابل.
 
وبدأ شاكر حياته السياسية في مطلع الثلاثينات إذ كان أحد مؤسسي الحزب الحر الدستوري الجديد عام 1934 وممثله بمدينة صفاقس بعد ذلك، ونتيجة تحركاته في الاحتجاج على اعتقال زعماء الحزب في سبتمبر 1934، ألقي عليه القبض في جانفي 1935 ونفي إلى مطماطة ثم برج البوف، ولم يطلق سراحه إلا في ربيع عام 1936.
 
 واغتيل الهادي شاكر وهو في منفاه بمدينة نابل في 13 سبتمبر 195 وكانت المجموعة المنفذة للاغتيال هي عصابة تونسية وكان الهدف الظاهر من تلك العملية الثأر من اغتيال أحد أقاربها وهو الشيخ أحمد بالقروي، إلا أن أغلب الظن أن المحرك الفعلي لتلك المجموعة هو عصابة اليد الحمراء وعلى رأس المحرضين المراقب المدني الفرنسي بصفاقس آنذاك غانتاس.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.