عين على نتائج برنامج أوروبا المبدعة في تونس

 يسرى الشيخاوي- 

قدّم مكتب أوروبا المبدعة تونس نتائج المرحلة الاولى من برنامجه خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2018 و2020، إذ مكن عددا من الجهات الفاعلة في المجال الثقافي التونسي من الاستفادة من المساعدة والدعم بهدف تحقيق مشاريعهم عبر إطلاق دعوات لتقديم الترشحات لهذا البرنامج.

ويهدف برنامج أوروبا المبدعة الذي انظمت إليه تونس منذ جويلية 2017 إلى دعم القطاعات الثقافية والابداعية في 41 دولة عضو في البرنامج، وإلى دفع القدرة التنافسية للصناعات الثقافية الإبداعية في تنوعها وتعزيز قدرات القطاع على تطوير منطق التعاون العابر للحدود والتوافق مع اقتصاد العصر الرقمي، وذلك بميزانية تقدّر بـ 1.46 مليار أورو في الفترة الممتدة بين سنتي 2014 و2021.

أمام فيما يتعلق بمكتب اوروبا المبدعة في تونس فيتمثل دوره في إعلام الجهات الفاعلة في القطاعات الثقافية والإبداعية التي تشمل الثقافة والإعلام، بالإمكانيات التي يوفرها البرنامج إلى جانب مرافقتها في تصورها لمشاريعها.

ويقوم المكتب بدور الوساطة بين أوروبا وتونس والدعم بالإعلام بالفرص التي تقدّمها الدول الأعضاء في البرنامج للقطاعات الثقافية التونسية، ومنذ انضمام تونس الدولة العربية والافريقية الوحيدة إلى البرنامج سنة 2017 تم تحقيق 12 مشروع من خلال آليات الدعم التي يوفرها.

وتنقسم هذه المشاريع الى برنامجين فرعيين هما الإعلام والثقافة، واستفادت من دعم قدره 655195.77 أورو خلال الفترة الممتدة بين 2018 و2020 وقد ساهمت في التعاون مع 15 دولة عضو في البرنامج و39 هيكل أوروبي شريك للبرنامج.

ومن المنتظر ان ينظم مكتب أوروبا المبدعة تونس، يومي 27 و28 ماي 2021، "لقاءات أوروبا المبدعة" في إطار فعاليات شهر أوروبا، وذلك في إطار تعزيز التعاون الثقافي بين تونس والاتحاد الأوروبي.

وسيتم، خلال هذه اللقاءات، تقديم النتائج المسجلة في القطاع الثقافي التونسي والآفاق المستقبلية مع مراعاة آفاق التعاون بعد جائحة كوفيد 19، وسيتم على امتداد اليومين تنظيم حلقات نقاش بين مختلف ممثلي القطاع وتقديم المشاريع الممولة من البرنامج ليشمل الاختتام عرضا من انتاج "المجموعة التونسية مدينيا" وهي أحد المستفيدين من البرناماج تحت اشراف الفنان زياد الزواري.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.