عين على أيام قرطاج السينمائية في السجون

يسرى الشيخاوي-

حمل الدورة السادسة لأيّام قرطاج  السينمائية في السجون، الممتدة بين 31 اكتوبر الجاري و06 نوفمبر المقبل، الجديد في طياتها في علاقة بإدماج المودعين في السجون في السينما. 

وفي هذا الصدد قال المكلف بهذا القسم أشرف لعمار، ان الحلم متواصل ويحمل في طياته تفاصيل جديدة، إذ لا تقتصر الفعاليات على عرض أفلام فحسب بل شغل ايضا مشاركة المودعين في بعض التفاصيل من ذلك إنتاج الومضة الدعائية وموسيقاها وتصوير فيلم وثائقي سيعرض في الاختتام.

ومن المنتظر ان يشارك نجلاء الإصلاحيات في  عرض فيلم خارج أسوار السجون، في مدينة الثقافة، على أمل ان يتم تعميم هذه التجربة على مودعي السجون.

وحفل افتتاح، الدورة السابعة من ايام قرطاج السينمائية في السجون، سيكون ايضا مختلفا ويحضر فيه الفنان ياسر جرادي.

من جهته، قال مدير الدورة ال32 لأيام قرطاج السينمائية، رضا الباهي، انه اقترح فكرة حضور المودعين في عروض افلام خارج أسوار السجون لما في ذلك من تأثير في أنفسهم، وحظيت الفكرة بقبول إدارة المهرجان والمركز الوطني للسينما والصورة، على حد تعبيره.

 

في سياق متصل، تحدث مدير المركز الوطني للسينما والصورة سليم درقاش عن أهمية الايمان بأهمية العمل الثقافي في السجون، مشيرا الى وقع انفتاح المودعين على الأعمال الفنية والى ما في ذلك من رسائل لهم والمجتمع.

والسنة السابعة على التوالي، تواصل المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب العمل على هذا المشروع الذي انطلق بالشراكة مع ايام قرطاج السينمائية منذ سنة 2014 وقام على فكرة حق النزلاء في الثقافة ودورها في إدماجهم ومنحهم فسحة من الحرية. 

وفي هذا الخصوص قالت مديرة مكتب تونس للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، غابريال رايتر، ان هذه الشراكة مهمة من حيث العمل على الانشطة الثقافية داخل السجون، مشيرة الى اهمية الفعل الثقافي بالنسبة للمودعين.

وأضافت رايتر، ان النظرة الخارجية على السجون تكتسي أهمية بالنسبة للمودعين والجمهور خارج الأسوار.

وأعربت رايتر عن فخرها بكون المنظمة شريكا في هذه التظاهرة التي توفر فسحة من الحرية للمساجين. 

في المقابل، قال الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والاصلاح، نزار سلام ان الهيئة تساند انشطة أيام قرطاج السينمائية التي من شأنها ان 

تفتح المؤسسة على العالم الخارجي، ولا يوجد افضل من السينما والمسرح  في تجسيد حق المودعين في الثقافة.

وأضاف  سلام ان مواكبة الاطفال المودعين في الاصلاحيات لأفلام في مدينة الثقافة ومناقشة العروض يعد فخرا للهيئة العامة للسجون والإصلاح.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.