عيب يا أستاذ عياض !

مضمون الفصل 38 من الدستور المصادق عليه هو حرفيا " تضمن الدولة الحق في التعليم العمومي المجاني بكامل مراحله و تسعى إلى توفير الإمكانيات الضرورية لتحقيق جودة التربية و التعليم و التكوين . كما تعمل على تجذير الناشئة في هويتها العربية الإسلامية و على ترسيخ اللغة العربية و دعمها و تعميم استخدامها " .

هذا الفصل أفقد الاستاذ عياض بن عاشور رشده و اعتبر المصادقة عليه بمثابة اليوم الأسود في تاريخ تونس ، حسب ما نسب اليه .

طبعا هو ليس ضد " تضمن الدولة………….التكوين" لكنه ضد ما يلي ذلك مباشرة وهو " كما نعمل على تجذير الناشئة في هويتها العربية الإسلامية و على ترسيخ اللغة العربية و دعمها و تعميم استخدامها" بدعوى غريبة هي أن ذلك يعني بالضرورة الانغلاق على الذات و عدم التفتح على اللغات الاخرى..

و رأيي أن في هذا الموقف للاستاذ ابن عاشور استفزازا للمتمسكين بعروبتهم و دينهم لا يمكن إلا أن يغذي التربة المناسبة لنمو التطرف ..و إنني أسأل السيد عياض : 

 كيف لا تحتاج اللغة العربية إلى الدعم و آخر كتاب تونسي قرأته -و ثمنه 20د – تضمن حوالي 250 خطأ لغويا لا مطبعيا ؟

..كيف ذلك و كتاب قراءة لإحدى السنوات في الابتدائي تضمن بالضبط 100 خطأ لغوي دفعت لي وزارة التربية من أجل إصلاحها في الطبعة الموالية 200د من أموال المجموعة الوطنية ؟؟

..كيف ذلك و أحد زملائك في الجامعة كتب حرفيا ما يلي في إحدى الصحف : "يبدوا أن جزء كبير من الشعب العلماني (!) يفضل مسار معقلن " ؟؟؟ (5 أخطاء في 10 كلمات : يبدو أن جزءا كبيرا من الشعب العلماني يفضل مسارا معقلنا )

إنني أتابع يوميا تقريبا حصص الألعاب في القناتين الفرنسيتين 2 و 3 ..بداية من motus…مرورا بـles chiffres et les lettres..و harry..و slam..وصولا الى mot de passe..و أنبهر يوميا بمدى احتفائهم بلغتهم ..(و آخر ما تعلمته منهم – من باب الفذلكة – أن كلمتي jour  و quotidien من نفس الجذر  de la meme famille )

شيء واحد اختم به هذا التعليق : عيب عليك يا أستاذ عياض !

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.